الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلب إحاطة بشأن عدم الاستغلال الأمثل لأدوات الميكنة الزراعية بالشرقية

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 01:08 م

كشف النائب خالد عبد المولي، عضو مجلس النواب عن محافطة الشرقية، قيام الفلاحين بالمحافظة باستعارة مُعدات الميكنة الزراعية من الحكومة للقيام بحصاد محصولهم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف المحصول في أوقات كثيرة، بسبب تأخر الماكينات عن الحضور في الموعد المحدد للحصاد.

وقال عبدالمولي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن عدم الاستغلال الأمثل لأدوات الميكنة الزراعية في مراكز الحسينية، مُنشأة أبوعمر، صان الحجر، الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، ناقشته لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصري.

ووجّه النائب خالد عبد المولي، في بداية كلمته امام اللجنة الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعضاء لجنة الزراعة للجهود المبذولة لنهوض بمصر، مضيفًا أن مجلس النواب يقف بجانب الحكومة والدولة لتحقيق الأهداف المرجوة في 2030.

وأوضح أن هناك  بعض التقصير في مراكز بمحافظة الشرقية، مما يجعل الفلاح لا يشعر بجهود وزارة الزراعة، مثل لجوء الفلاح إلى شراء ماكينة من قطاع خاص، بدلًا من الحكومة، وذلك بسبب سوء حالة الماكينة الحكومية.

ولفت البرلماني إلى أن الفلاح لم يكن يشكو من استراتجية الوزارة بل من سوء الإدارة، وأنه لم يتوفر أسمدة زراعية أو ميكنة زراعية وهذا إهمال في حماية الأراضي الزراعية.

وتابع: "الأهالي تفتقر إلى توفير المُبيدات الزراعية بالجمعيات، حيث إن أعضاء الجمعية تقوم بتوريدها إلى المُقربين بالواسطة والمحسوبية، أو تُباع في الأسواق السوداء بأثمان باهظة".

وذكر عبد المولى في نهاية كلمته، أن الفلاح يضطر إلى حصد بنجر السكر قبل موسمه بشهر حتى يستطيع بيعه، خاصة أنه إذا قام بحصده في موعده لن يتمكن من بيعه إلا بثمن بخس، لافتا إلى أن الشوائب تصل إلى 50 طن، نظرا لوجود “بولات” مُزيفة مكان الشوائب، ولم يملك بيده أدلة.

وأكد أن النائب اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، طالب وزارة الزراعة بوضح حلول للمشكلات من خلال تقديم حلول جذرية لها، بدلًا من البكاء على اللبن المسكوب، وأن نأخذ خطوة إيجابية اتجاه مجتمعنا، ومثال على ذلك “منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي إدارة شؤون البلاد، لم يوجد بلدة واحدة إلا وعمل بها على أرض الواقع”.

واختتم البرلماني، بضرورة الاستخدام الأمثل لمُقومات ومُقدرات الإدارات الزراعية حتى يتوفر لدينا عائد من تلك الموارد نستطيع من خلاله تطوير كافه المعدات، وعمل صيانة لها بشكل دوري.

تابع مواقعنا