الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وحدة الأفلام الوثائقية بالمتحدة تنتج فيلم "صوت العرب" ويذاع العاشرة مساء الخميس على قناة دي إم سي

 قناة دي إم سي تذيع
تقارير وتحقيقات
قناة دي إم سي تذيع فيلم "صوت العرب"
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 02:33 م

أنتجت وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة، فيلما وثائقيا جديدا هو "صوت العرب"، والذي يذاع على شاشة قناة دي إم سي، مساء الخميس 29 يوليو، في تمام العاشرة والنصف مساء، ويعاد الجمعة في الثانية بعد الظهر.

يتناول الفيلم نشأة إذاعة صوت العرب، والظروف التي اكتنفتها، في بداية خمسينيات القرن الماضي. وكيف شكلت نواة إعلام مصري إقليمي صلب، في تجربة قُدر لها انتشارا وأثرا هائلين.

ويستعرض الفيلم شهادات عدد من مؤسسي الإذاعة والرعيل الأول من العاملين بها، بالإضافة لتحليل وتأريخ دوجلاس بويد الأستاذ الفخري للإعلام بجامعة كنتاكي، لأثر إذاعة صوت العرب والأدوار التي لعبتها في تاريخ المنطقة.

ويتناول الفيلم الوثائقي “صوت العرب” 12 محورا على النحو التالي:-
 بدايات الإذاعة في مصر، وتحديات نشأة صوت العرب، ودور صوت العرب في دعم المعارك العربية، وصوت العرب والعدوان الثلاثي، وإعادة الإنشاء خلال الفترة 1959، ودور صوت العرب في الوحدة بين مصر وسوريا، ودور صوت العرب في القضية الفلسطينية، ودور صوت العرب في اليمن والجزائر، وتغطية صوت العرب لنكسة 67، وتغطية صوت العرب لانتصار أكتوبر المجيد، والدور الحالي لصوت العرب، والأدوار الثقافية والفنية الأخرى لصوت العرب.

ويستضيف “صوت العرب” عددا من الإذاعيين الذين جلجلت أصواتهم المميزة عبر موجات صوت العرب، وبينهم الإذاعي محمد الخولي، خبير الإعلام الدولي، والإذاعي محمد مرعي، رئيس شبكة صوت العرب الأسبق، والإعلامية أمينة صبري، رئيس شبكة صوت العرب والمدير العام للمنوعات ورئيس اللجنة الدائمة لاتحاد الإذاعات العربية الأسبق، والإعلامي حمدي الكنيسي، رئيس صوت العرب والإذاعة المصرية الأسبق، والدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وسعيد الشحات، الكاتب الصحفي، وبروفيسور دوجلاس أ. بويد، الأستاذ الفخري للإعلام بجامعة كنتاكي.


والفيلم من سيناريو وإخراج أحمد فؤاد الدين، إعداد الشيماء العزب، وأرشيف أيمن عثمان، وبروديوسر هاجر محمد، ومدير تصوير بيشوي عاطف، والمونتاج هيثم الجابري.

ويقول أحمد فؤاد الدين مخرج الفيلم: "حاولنا في الفيلم تقديم جزء صغير من إنجازات إذاعة صوت العرب، وكان من المبهر معرفة حجم التقدير الكبير للإذاعة في الغرب، ينظر لصوت العرب على أنه أحد أهم نماذج الإعلام في تاريخ العلاقات الخارجية الدولية وكان علينا أن نبين كيف غير صوت العرب من سياسيات ومواقف وأوضاع دول".


ويقول شريف سعيد، المدير التنفيذي لوحدة الأفلام الوثائقية، "كان علينا أن نروي كيف أُسست صوت العرب عقب تقرير سري في القاهرة، وكيف حررت العالم العربي من المحيط إلى الخليج، ومَن هو الكولونيل الجزائري "صوت العرب"، وكيف كان إحياء الإذاعة للأفراح والاحتفاء بالزيجات جزءًا من حُسن إدارة هذا الوطن لقواه الناعمة وإنفاذ رؤيته بالإقليم، حكايات وحكايات بذلت وحدة الأفلام الوثائقية قصارى جهدها من أجل توثيقها كي لا يضل تاريخنا طريقه إلى الأجيال الجديدة وسط صخب السنوات ومرويات أهل الظلام والشر..

ويقول أحمد الدريني مدير عام الوحدة، “هو فيلم جديد لوحدة الأفلام الوثائقية حول الإذاعة الأهم والأخطر في تاريخ الإقليم”.

كيف أُنشئت؟ ومن كتب هوامش المقترح؟ وكيف أدارت مصر بها معاركها؟، وكيف استفادت منها حركات التحرر الوطني؟، ولماذا احتجت القوى العالمية ضدها رسميا في أروقة الأمم المتحدة؟، ولماذا استهدفها القصف في العدوان الثلاثي؟، من صنع خلطة السياسة والترفيه؟ من صك النموذج؟، 
أين كان الخطأ؟ كيف وقعنا في براثن يونيو 67؟ كيف قامت من كبوتها؟
حكايا المقاومة والاستعمار.. الممالك والجمهوريات.. الثوار والاستعمار.. مصر والعالم..

فصل آخر من تاريخ البلاد، سياستها وإعلامها وحروبها وكواليس قراراتها الأكثر مفصلية، تقدمه وحدة الأفلام الوثائقية التي أشرف بإدارتها.. ويصل إنتاجها ليوم لما بين العشرين والثلاثين فيلما وثائقيًا.. كل منها يوثق ويؤرخ فصلا من تاريخ هذه البلاد.. حروبها وسياساتها وفنها وحضارتها ومعاركها.
 

يذكر أن المخرج شريف سعيد، هو المدير التنفيذي للوحدة، والكاتب أحمد الدريني هو  مدير عام الوحدة، وبإشراف محمود التوني، نائب رئيس قناة دي إم سي، وتعمل الوحدة من خلال شبكة دي إم سي، التي يترأسها محمود مسلم، وتبث إنتاجها عبر قنوات الشركة المتحدة وتضع الخطة السنوية وتتولى المسألة الإنتاجية برمتها من الألف للياء وسط احتفاء بالغ بجهودها وما قدمته من أعمال تزيد على العشرين فيلما وثائقيا حتى الآن.

تابع مواقعنا