الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القاهرة 24 يتسلم درع "artificial intelligence initiative" لريادته في إنتاج الأخبار باستخدام الذكاء الاصطناعي (صور)

محمود المملوك رئيس
تقارير وتحقيقات
محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 مع وفد بوتنسيا سيستمز
الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 03:22 م

منحت شركة بوتنسيا سيستمز موقع “القاهرة 24” درع “artificial intelligence initiative for press production in middle east” لريادته في إنتاج الأخبار باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي دون أي تدخل بشري، كأول موقع إلكتروني في الشرق الأوسط يطبق هذه الخاصية فى المواد الصحفية على مدار اليوم.

وزار وفد من الشركة مقر الموقع، وجاء على رأسهم المهندس محمد سعيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بوتنسيا سيستيمز، وأحمد الشيخ، مدير التطوير بالشركة، وكان في استقبالهم الكاتب الصحفي عصام شلتوت مستشار التحرير بالموقع.

محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 مع وفد بوتنسيا سيستمز

وأشاد الوفد بموقع “القاهرة 24” ومستوى الأداء بالموقع، وحرصه على الجودة الخبرية، وتقديم محتوى مميز للقارئ، وهو ما أهّله للحصول على عديد من الجوائز أبرزها جائزة مصطفى وعلي أمين كأفضل موقع إلكتروني لعام 2019، وعديد من المنح والشراكات مع عدد من المؤسسات الكبرى أبرزها google.  

وسلم الوفد الدرع لمحمود المملوك، رئيس تحرير “القاهرة 24”، مع بحث آفاق وسبل تعزيز التعاون بين الشركة والموقع لتطوير الآليات المستقبلية للذكاء الصناعي في استخدام المواد الصحفية وإنتاج الأخبار آليا دون تدخل بشري.

محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 مع وفد بوتنسيا سيستمز

 جاء ذلك بعد أن نجح "القاهرة 24" مطلع 2020 في أن يكون له السبق في إطلاق مبادرة لاستخدام لغة البرمجة في إنتاج المحتوى الصحفي لغرف الأخبار، للمرة الأولى في مصر، معتمدة على التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو ما عززه الظرف الراهن من أزمة فيروس كورونا المستجد، وما فرضته من تباعد اجتماعي.

 

ومنذ ذلك الوقت تعاظمت الدراسات التي تدرس استخدام البرمجيات في العمل الصحفي، وأصبح "القاهرة 24" نموذج إدارة ونموذج بحث للعديد من رسائل الدكتوراه والماجستير والدراسات العليا في كليات الإعلام المختلفة داخل مصر وخارجها.

دراسة جامعة القاسمية بالإمارات:

رصدت دراسة الدكتور عمرو عبد الحميد مدرس الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة بني سويف والمعار أستاذًا مساعدًا بكلية الاتصال بالجامعة القاسمية بالإمارات، توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، وإدراك عينة من الجمهور المصري لمصداقية المحتوى المنتج عبر الذكاء الاصطناعي مقارنة بالمحتوى المنتج عبر المحرر البشري.

وطبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية مكونة من 400 مبحوث من متابعي الأخبار الاقتصادية، حيث تعرض المبحوثون لنموذجين للتغطية الإخبارية لتداول أسعار الأسهم بالبورصة المصرية أحدهما تمت كتابته عن طريق روبوت بموقع "القاهرة 24"، والآخر تم كتابته عن طريق صحفي بشرى بموقع اليوم السابع.

محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 مع وفد بوتنسيا سيستمز

وأوضحت نتائج الدراسة أن نسبة كبيرة من الجمهور قيّمت مصداقية الأخبار المنتجة عبر أدوات الذكاء الاصطناعي، والتي وردت بموقع "القاهرة 24"، حيث كانت كالتالي: فئة "الدقة" ثم "الموضوعية فصل الحقيقة عن الرأي"، "العدالة والإنصاف لمختلف وجهات النظر" وفي الترتيب الأخير "جودة صياغة الخبر".

محمود المملوك: مبادرة الذكاء الاصطناعي لإنتاج الأخبار على مرحلتين ونأمل في المختلف دائما

 

وحسب مقدم الدراسة فقد كانت كفاءة الخبر الذي تمت كتابته بطريقة أقرب إلى الاحترافية وبأسلوب يقارب الكتابة الصحفية بنسبة كبيرة جدًّا، حيث أخفى الباحث أسلوب تحريرهم عن الجمهور وحذف هوية الكاتب، لاختبار قدرة المبحوثين على التفرقة بين المحتوى المنتج عبر الذكاء الاصطناعي والمحرر البشري.

محمود المملوك يتسلم الدرع 

وأشارت النتائج أن نسبة 58.2% من الجمهور لم يتمكنوا من تحديد أن هذا الخبر تم كتابته عن طريق الذكاء الاصطناعي أو محرر صحفي، بينما استطاعت نسبة 42.8% أن تحدد أن تحرير هذا الخبر تم من خلال "الآلة أو الروبوت".

 

"القاهرة 24" موضوع بحث لـ7 دراسات علمية عن الذكاء الاصطناعي (صور وفيديو)

 

وأشادت الدراسة بالتجربة الرائدة لموقع "القاهرة 24" باعتبارها أول تجربة إعلامية عربية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل حقيقي، وأوصت بتوسيع الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بوسائل الإعلام المصرية والعربية، وعدم اقتصارها على شق تحرير المحتوى ليشمل كشف المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة، والتوسع في صناعة المحتوى عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

محمود المملوك يتسلم الدرع

بات إعلام الروبوت واقعًا لا يمكن تجاهله رغم أنه مازال في إطار التطور ليشمل أخبار الرياضة والطقس والمرور، ولا يقتصر على الأخبار الاقتصادية، وتدريب المحررين والعاملين في الوسائل الإعلامية المختلفة، على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات التي تجمع وتعرض البيانات والأفكار وتُحللها، ومختلف الأعمال الروتينية التي كانت ترهق الإعلاميين.

قدمت دراسة عبد الحميد رؤية أكاديمية ومهنية لإعادة تأهيل البنية التحتية لوسائل الإعلام المصرية لتعتمد على حلول تكنولوجية مبتكرة ترتكز على أدوات التحليل الرقمي للبيانات والاستعانة بأنظمة الذكاء الاصطناعي في تطوير منظومة العمل داخل غرف الأخبار، والتصوير الآلي، وإمكانية أداء الروبوت لمهنة المذيع الإخباري والمحرر الصحفي، وفق رؤية مهنية تساعد العنصر البشري على التطوير من عمله دون أن تستغني عن دوره الحيوي.

 

وزير الاتصالات عن مبادرة “القاهرة 24”: تقنيات الذكاء الاصطناعي تطور صناعة الصحافة الرقمية

 

محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24 مع وفد بوتنسيا سيستمز

دراسات أخرى عن "القاهرة 24":

وحسب رئيس التحرير محمود المملوك، فإن تجربة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى بموقع "القاهرة 24" رغم أنها ما زالت في بدايتها وما زال الموقع يعمل على تعميقها، فإنها أثارت ردود فعل عظيمة في مجال الوسط الصحفي والمواقع الإلكترونية وبين باحثي الإعلام والتكنولوجيات، وحركت مياهًا راكدة في مستوى تداخل التكنولوجيات الحديثة في إنتاج المحتوى وإدارة غرف الأخبار.

وحسب المملوك فقد كانت تجربة "القاهر 24" نموذج عمل دراسات عليا وأبحاث أخرى، في عدد من الجامعات، حيث كانت محور دراسة ماجستير بجامعة عين شمس تختص "باستخدام القائمين بالاتصال لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المواقع الإلكترونية الإخبارية"، ودراسة دكتوراه في جامعة الأزهر عن الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار، ودراسة ترقية أخرى في جامعة حلوان عن مستقبل استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية، للزميلة والدكتور إنجي لطفي.

 

شبكة الصحفيين الدوليين تسلط الضوء على تجربة “القاهرة 24” في توظيف الذكاء الاصطناعي لإنتاج الأخبار

 

وأضاف: الرقمنة ستقود التغييرات في الصحافة وتوفر وصول أسرع إلى الأخبار، وتشير كل الدراسات إلى أن التوجه نحو استخدام البرمجيات في العمل الصحفي، لا يستهدف الاستغناء عن الصحفيين، ولكنه فرصة لتحريرهم من عمليات إنتاج التقارير الروتينية.

 

“القاهرة 24” يطلق مبادرته لإنتاج الأخبار الصحفية بواسطة الذكاء الاصطناعي دون تدخل بشري لأول مرة بالعالم العربي

 

وأصبح الاعتماد على تقنيات "الأتمتة" في المؤسسات الإخبارية العالمية أمرًا مُسلمًا به، لا غنى عنه وأنتج آلاف القصص الإخبارية دون تدخل بشري.

ويرى المملوك أن تقنيات الذكاء الاصطناعي، والأتمتة لا تستهدف أبدًا الاستغناء عن الصحفي ولكن إلى جمع المعلومات، وإنتاج الأخبار القصيرة بشكل آلي في الموضوعات المعتمدة على البيانات الإحصائية، وهو ما يوفر عامل الوقت والجهد للصحفي.

وفي وقت سابق، قال محمود المملوك، رئيس تحرير موقع القاهرة 24، إن مبادرة الموقع لإنتاج الأخبار عن طريق الذكاء الاصطناعي تأخذ شكل مرحلتين، فالأولى كانت إنتاج اخبار دون تدخل بشري بالتعاون مع المؤسسات الصحفية والبورصة والشركات والبنوك، ثم تحليل الأخبار، أما المرحلة الثانية هي متابعة الشخصيات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تابع مواقعنا