الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أكبر موانئ القهوة والسكر والصويا تقيم المناخ للحد من المخاطر

ميناء هامبرج المانيا
اقتصاد
ميناء هامبرج المانيا
الخميس 29/يوليو/2021 - 09:05 ص

أصدرت بلومبرج تقريرا توضح فيه أن أكبر موانئ القهوة والسكر والصويا تتحرى المناخ لدرء المخاطر، مضيفة: فيما تناضل البرازيل أشد جفاف شهدته منذ نحو قرن، تجتهد مرافئها والسلطة الناظمة لها لتقييم مخاطر تغير المناخ التي تهدد الثغور البحرية للبلاد.

تعمل الوكالة الوطنية للنقل المائي مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي على إعداد تصنيفات للمخاطر التي تتراوح بين العواصف وارتفاع مستوى سطح البحر في 21 ميناءً برازيليًا رئيسيًا، وتنشر الجزء الأول من النتائج الشهر المقبل. 

يضم قطاع النقل البحري لأضخم اقتصادات أمريكا اللاتينية أكبر مرافق لتصدير القهوة وفول الصويا والسكر عالميًا.

قال أليساندرو ماكس بيرزي، أخصائي التنظيم البيئي في الوكالة الوطنية للنقل المائي، التي يشار إليها اختصارًا باسم "انتاك" (Antaq)، في مقابلة: "يشكل نقص البيانات العقبة الرئيسية في تقدير مدى عرضة الموانئ البرازيلية للمخاطر".

تبحث المرحلة الثانية من الدراسة ما إذا كانت التهديدات باتت أكثر تكرارًا وكيف ستتجلى فصولها في المستقبل.

لم تسلم الممرات المائية في أمريكا الجنوبية من الظواهر الجوية السلبية التي ضربت مناطق أخرى حول العالم أخيرًا. 

وسجلت الأنهار في منطقة غابات الأمازون الشمالية مستويات قياسية مرتفعة، بينما أصبحت أقل عمقًا باتجاه جنوبي القارة بسبب الجفاف، ما يجعل من الصعب نقل السلع إلى المرافئ أو حتى توليد الطاقة.

كما واجهت المرافئ الساحلية في البرازيل أيضًا تحديات الطقس، بما في ذلك الأعاصير، لكنها تزيد نشاطها مع استمرار ارتفاع الطلب على السلع الأساسية من البلاد.

 

سانتوس ما زال بمعزل

تقدر "انتاك" أن مراكز البلاد البحرية التي تزيد على 200 سترفع معدلات الشحن بنسبة 4% هذا العام، متجاوزة 1.2 مليار طن، ما سيكون أعلى معدلاتها على الإطلاق.

وفي هذا الإطار، يواصل ميناء سانتوس، أكبر مرافئ أمريكا اللاتينية، تسجيل معدلات شحن قياسية جديدة، وهو أحد ثلاثة موانئ اختارتها "انتاك" للمرحلة الثانية من دراستها.

قال تياجو مينيزيس، المشرف البيئي في هيئة ميناء سانتوس، الميناء رغم أنه لم يشهد أي نكسات متعلقة بالمناخ، إلا أنه يعمل مع الجهة المنظمة ويجمع البيانات لتقييم آثار الطقس السيئ. وقال مينزيس: "ندرك أنه من المهم معرفة المزيد".

"الإسكان" تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية

تابع مواقعنا