الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محلل سياسي لبناني: الدول العربية لن تعطي غطاء لحكومة تحمي حزب الله

نجيب ميقاتي وميشال
سياسة
نجيب ميقاتي وميشال عون
الأربعاء 28/يوليو/2021 - 10:08 م

قال الباحث السياسي اللبناني، مكرم رباح، إن نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبناني المكلف، سيواجه نفس مصير سعد الحريري، الذي فشلت مساعيه لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لأنه سيتصادم مع مطالب رئيس الجمهورية ميشال عون، وصهره جبران باسيل، التي رفضها الحريري وعطلت التشكيل الحكومي.

ورأى رباح، في تصريحات لـ "القاهرة 24"، أن ميقاتي، لن يتفاوض تحت السقف الذي وضعه وسار عليه الحريري، ما يعني ضمنيا أنه لن يتجاوب مع مطالب عون وباسيل، التي عطلت تشكيل الحكومة سابقا مع مصطفى أديب ثم سعد الحريري.

وأوضح أن مطالب عون وباسيل، تتمثل في الثلث المعطل والحصول على وزارتي الداخلية والعدل، لصالح حزبهما التيار الوطني الحر، موضحا أن المطالبة  بهاتين الوزارتين مرتبط بالانتخابات النيابية المقبلة.

وأشار رباح، إلى أن غياب الغطاء العربي عن حكومة تتشكل على الطريقة التي يريدها عون وباسيل، قد يكون سببا في فشل تكوينها، لأن الدول العربية لن تعطي غطاء لحكومة تحمي حزب الله، وفق قوله.

وتابع: "أعتقد أنه ليس هناك غطاء عربي لحكومة تحمي حزب الله وتحمي مصالحه، لا سيما السعودية التي ليست مستعدة لتغطية الاستمرار في خرق السيادة".

وذكر أنه بعيدا عن هذه الأسباب، فإن ميقاتي نفسه متهم بالفساد ويمثل المحاصصة والفساد المستشري في لبنان، مؤكدا أن حل الأزمة في لبنان لن يكون عبر حكومة محاصصة.

وعن أسباب تراجع الحريري، عن تصريحه السابق بأن تيار المستقبل الذي يتزعمه لن يشارك في المشاورات النيابية أو يسمي رئيسا للحكومة، قال إن عدم المشاركة بمثابة الانتحار في ظل الانهيار الراهن، لا سيما في ظل الحديث عن عقوبات أوروبية قادمة على معطلي تشكيل الحكومة، لذلك لا يرغب أحد في الظهور وكأنه المعرقل لتشكيل الحكومة.
 

تابع مواقعنا