الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة تشكل لجنة لمنح دعم نقدي لأسر المتوفين بسبب كورونا (خاص)

مصطفى مدبولي رئيس
تقارير وتحقيقات
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة
الخميس 29/يوليو/2021 - 02:43 م

أعلن الدكتور مصفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تشكيل لجنة لمنح دعم نقدي لأسر المتوفين بسبب كورونا؛ على أن تضم اللجنة مُمثلين عن وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة المالية، وزارة الصحة والسكان، وزارة القوى العاملة، وزارة التموين والتجارة الداخلية، الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل وهيئة الرقابة الإدارية.

ونص القرار الذي حصل "القاهرة 24" على نسخة منه، أن تختار السلطة المختصة بكل جهة من يمثلها في عضوية اللجنة، وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة والمُتخصصين لمُعاونتها في المهام المُسندة إليها.

وتتولى اللجنة المُشكلّة بموجب هذا القرار، دراسة منح دعم نقدي لأسرة المتوفي من جراء فيروس كورونا وما يماثله من الأمراض الوبائية، في ضوء الشروط التالية: 

- أن يكون المتوفى هو العائل الوحيد للأسرة.

- اقتراح المعايير والعناصر اللازمة لاستهداف مثل هذه الحالات.

- اقتراح الصورة التي يتم منح الدعم النقدي المطلوب "معاش استثنائي/ دعم نقدي/ مساعدة نقدية.. الخ".

- أن يكون المنح لفترة محدودة "عامين على سبيل المثل" لمواجهة فقد بعض الأسر لعائلها الوحيد جراء فيروس كورونا وما يماثله من الأمراض الوبائية.

- إمكانية المشاركة المجتمعية في هذا الدعم "جمعيات أهلية/ شركات/..إلخ" بتخصيص نسبة من عوائدها أو أرباحها لرعاية هذه الأسر تحت الإشراف المباشر لوزارة التضامن الاجتماعي وباقي الجهات المعنية.

- دراسة الإطار التشريعي اللازم لتقديم هذا الدعم النقدي لمستحقيه في ضوء القوانين والقرارات النافذة.

- دراسة الآلية المقترحة للصرف تأكيدًا لدعم الدولة لرعاية مثل هذه الأسر التي فقدت عائلها.

وألزم قرار رئيس الوزراء، اللجنة بإعداد تقريرًا بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها، على أن يتولى عرضه التضامن الاجتماعي على رئيس مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخ صدور القرار، تمهيدًا لعرضه على رئيس الجمهورية.

تابع مواقعنا