الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تلقوا الجرعة الأولى بالكويت والثانية بمصر.. مصريون يستغيثون لعدم تحديث بياناتهم على "موقع الصحة"

موقع وزارة الصحة
تقارير وتحقيقات
موقع وزارة الصحة المصرية
الخميس 29/يوليو/2021 - 02:49 م

وجه 10 أفراد من محافظات: قنا، الدقهلية، الشرقية، استغاثة عبر "القاهرة 24" لوزارتي الصحة والهجرة والمصريين بالخارج، من عدم  تحديث البيانات على موقع وزارة الصحة المصرية الخاصة بهم، والتي تُشير إلى تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح خلال شهر يوليو الجاري، بالإضافة إلى عدم احتواء شهادة التطعيم على باركود وهو من ضمن شروط عودة  الوافدين لدولة الكويت.

 

يقول  سمير حامد، وهو مصري يرغب في العودة إلى عمله بدولة الكويت، إنه تلقى الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا في مصر خلال شهر يولي، بعد أن أخذ الأولى في دولة عمله، وعند الاطمئنان على جميع أوراقه قبل معاد سفره كي يستعد، تفاجأ بأن موقع وزارة الصحة لم يُحدث البيانات الخاصة به وبالتالي سيتسبب ذلك في تأخير عودته.

وأضاف سمير في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن موقع وزارة الصحة لم يُسجل الجرعة الأولى التي تلقاها في الكويت، مسترسلًا: "اخدوا مننا ما يثبت إننا اخدنا الجرعة الأولى في الكويت بس مسجلوهاش"، وتابع أنه وعند سؤال الخط الساخن التابع لوزارة الصحة يكون الرد عليهم بـ "مش هنقدر نغير السيستم".

كما استغاث سمير حامد بعدم وجود بار كود على شهادة التطعيم التي حصل عليها من مصر، الأمر الذي يسبب لهم أزمة وقت السفر، حيث إن الكويت تتطلب احتواء الشهادة على رمز باركود وربطه بموقع وزارة الصحة الكويتية، لإثبات أن الشهادة رسمية وهو إحدى وسائل التصديق في الوقت الحالي.

ومن جانبه أكد هذا الكلام عاشور المحمدي، أن عدد المصريين الذين يواجهون تلك المشكلة ليس بقليل فهم أكثر من 10 أفراد، حيث إن موقع وزارة الصحة موضح لهم أنهم لم يتلقوا الجرعة الأولى، وهم بالفعل أخذوها في دولة عملهم وسلموا المركز ما يُثبت ذلك.


وأوضح المحمدي خلال تصريحاته مع "القاهرة 24"، أن شهادة التطعيم التي استلمها من وزارة الصحة بتلقيه الجرعتين الأولى والثانية لم تحتوي على بار كود، وعند سؤال أحد الأطباء بالمركز التي تلقوا فيه اللقاح كانت الإجابة: "معندناش الخاصية دي".

كما أكد حسن إسماعيل، المصري الراغب في العودة إلى دولة عمله حيث الكويت، أنه يمتلك ما يُثبت من الورق أنه تلقى الجرعة الأولى في دولة الكويت وما يُثبت أنه تلقى الجرعة الثانية في مصر، ولكن الموقع الالكتروني بوزارة الصحة لم يؤكد ذلك وهو ما يُعرضه هو وآخرون للقلق بشأن عدم عودته لعمله في الخارج.

ولفت إسماعيل إلى النقطة التي تهم عددا كبيرا من المصريين الراغبين في العودة إلى دولة الكويت، بشأن توافر رمز البار كود على شهادة التطعيم، أن تكون إلكترونية وليست ورقية حسب شروط دولة الكويت، مؤكدًا أن الشهادة التي استلمها لا تحتوي على تلك الخاصية.

وعلى جانب آخر، أعلنت دولة الكويت أربعة ضوابط بشأن السماح بدخول غير الكويتيين إلى دولة الكويت والذي يعمل بموجبه اعتبارا من الأحد المقبل الموافق 1 أغسطس، وهي:
- الإقامة السارية
- تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة والتي تتضمن "فايزر وموديرنا واسترازينيكا، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون

- وجود رمز باركود على شهادة التطعيم (QR code)

- عمل فحص PCR قبل 72 ساعة من موعد الطائرة.

 - فحص آخر خلال أول 3 أيام من الحجر المنزلي.

تابع مواقعنا