الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإعدام لـ 24 إخوانيًا في قضية تفجير أتوبيس الشرطة بالبحيرة

محكمة - ارشيفية
محافظات
محكمة - ارشيفية
الخميس 29/يوليو/2021 - 03:04 م

أصدرت محكمة جنايات دمنهور "الدائرة الأولى"، برئاسة المستشار مصطفى المغازي، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين جمال عبد الناصر سالم، وحاتم حمزة عبدالرحمن، وسكرتارية حسام الرملي، حكما اليوم الخميس، بإعدام 24 متهما ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية، وانقضاء الدعوي بحق 3 متهمين متوفين في قضيتي تفجير أتوبيس شرطة ومقتل أمين شرطة بالبحيرة.

وقضت المحكمة بإعدام 16متهمًا  بينهم 10 حضوريًا في قضية تفجير أتوبيس الشرطة بمركز رشيد عام 2015، والذين سبق وقررت نهاية الشهر الماضي إحالة أوراقهم إلي مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم.

وتضم قائمة المتهمين كل من: محمد محسن سويدان، محمد محمود أبو السعد، ماهر عبد المنعم أبو الحسن، ماهر عبد الحميد عبد الحميد، عبد الهادي السيد الزيات، أيمن إبراهيم مالك، أحمد عادل الزارع، المعتصم بالله عادل الزارع، سعيد خليل يونس أبو يونس، سعد فتح الله محمد الحداد، عبده محمد أبو دياب، مجدي باهي يونس، محمد محمد الوالي، عبد المولي عوده عبيد، جمال مختار عبد المعبود حسين.

وتمكن ضباط المباحث الجنائية بمديرية أمن البحيرة، بالاشتراك مع الأمن الوطني والعام، من ضبط أخطر خلية إرهابية تضم عدد من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية مرتكبي واقعة تفجير أتوبيس رشيد، الخاص بشأن قيام أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي بتفجير عبوة ناسفة مزروعة بحافة ترعة الرشيدية بعد مطب صناعي أمام كوبري عزبة الشريف- محلة الأمير، أثناء سير الأتوبيس رقم 2757/ب12 التابع للمديرية والخاص بنقل أفراد الشرطة خط دمنهور- رشيد، مما نتج عنه استشهاد كل من: أمين الشرطة مجاهد إبراهيم عبد السلام العجمي، أمين الشرطة سامي على إبراهيم الغرباوي، مساعد جمعة على عبد المنعم الغروبي، من قوة مركز شرطة رشيد وإصابة 33 آخرين بإصابات متفرقة في أنحاء الجسم، وتهشم الجانب الأيمن وزجاج الأتوبيس بالكامل.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا في قرار الإحالة إلى المتهمين تهم الانتماء إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون والانضمام إلى جماعات العمل النوعي المسلحة للجماعة مع العلم بأغراضها، وتم توجيه تهمة قيادة جماعة محظورة وتأسيس مجموعات العمل النوعي إلى المتهم الأول في القضية محمد محسن سويدان.

ووجهت النيابة أيضا إلى 5 متهمين بينهم المتهم الأول بتمويل جماعة إرهابية وإمدادها بالأموال والأسلحة والذخائر، ووجهت إلى 9 متهمين تهم الاشتراك مع آخرين مجهولين بقتل أمناء الشرطة سامى على إبراهيم ومجاهد عبد السلام العجمي وجمعة عبد المنعم الغرباوي عمدا مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل 39 آخرين، وأنهم عقدوا النية على قتل أفراد الشرطة مستقلي الحافلة رقم 2757/ ب12 حال مرورهم بطريق رشيد-المحمودية، وأعدوا لهذا الغرض عبوة مفرقعة زنة 5 كيلوجرام من مادة نترات الأمونيوم متصلة بدائرة إلكترونية لتفجيرها عن بعد، ووضعوها قربًا من مطب صناعي بطريق الحافلة، وفجروا عبوتهم أثناء مرورها قاصدين إزهاق أرواح المجني عليهم، تنفيذا لغرض إرهابي، كما استعملوا المفرقعات بغرض تخريب الأملاك العامة لغرض إرهابي، وتعريض حياة الناس للخطر، وإشاعة الفوضى، بأن فجروا عبوة مفرقعة في السيارة المذكورة.

ووجهت النيابة لعدد 2 من المتهمين تهمة التحريض على ارتكاب جرائم الشروع في القتل واستعمال المفرقعات والتخريب والاتلاف، ووجهت لعدد 12 متهمًا تهم حيازة أسلحة ومفرقعات، ولعدد 5 متهمين حيازة بنادق آلية وذخائر.

وقضت ذات الدائرة أيضا اليوم الخمبس، بإعدام 8 متهمين بينهم 6 حضوريا، وانقضاء الدعوي بحق 3 آخرين للوفاة في حادث اغتيال أمين شرطة ربيع محمد على عصفور، 38 عاما، من قوة مباحث الدلنجات، أثناء خروجه من منزل أحد أصدقائه بقرية الوفائية، في القضية رقم 2308 لسنة 2015، والذين سبق وأحالت أوراقهم إلي فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم.

وتضم قائمة المتهمين كل من: حمادة محمد فتح الباب، محمد حمدي عبد الوهاب بكر، بديع أحمد سيد بكر، أحمد محمد عبد الرحيم زوره، أحمد عبد الحكيم الصاوي، عوض صبحي النجار، أبو عبيده سيد أحمد العموري، أحمد محمد غيط، محمد أحمد يوسف العموري، إكرامي محمد يوسف غالي، صبحي عبد ربه العاسي.

وترجع أحداث الواقعة حينما، تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، إخطارا في 18 ديسمبر 2014، بقيام ملثمين مجهولين يستقلون دراجة نارية، بإطلاق وابل من النيران على الأمين ربيع محمد على، 38 عاما، أمين شرطة بمباحث الدلنجات، أثناء خروجه من منزل أحد أصدقائه خفير نظامى بقرية الوفائية، مما أدى لإصابته بطلق ناري في البطن وتوفي في الحال وفروا هاربين.

وتمكن ضباط المباحث الجنائية بالاشتراك مع الأمن الوطني والعام، من ضبط بديع. س، وأحمد. م، وأحمد. ع، وأبو عبيد. س، وإكرامي. م، وصبحي. ع، لاتهامهم بقتل أمين الشرطة والشروع في مقتل الخفير الذي كان يرافقه، وذلك عقابا على نشاطهما لما لهما من دور بارز في كشف غموض وقائع إرهابية مجهلة آخرها "حادث حريق مكتب بريد الوفائية" والمحرر بشأنه المحضر رقم 8513 لسنة 2014 إداري الدلنجات في 16 نوفمبر 2014.

وضبط العديد من العناصر الإخوانية المطلوبة على ذمة قضايا إرهابية من المقيمين بقرية الوفائية وأن وراء قتله خلية إرهابية تنتمى لتنظيم الإخوان الإرهابي وأن من عناصرها كل من بديع. ا. أ، حاصل على دبلوم صنايع، ويعمل تاجر والصادر ضده قرار النيابة العامة بالضبط والإحضار في القضيتين رقمي 5041 لسنة 2014 إداري الدلنجات 2 أحوال مركز الدلنجات في 24 ديسمبر 2014، "تحريض على أعمال عنف"، أحمد. م. ع طالب بكلية التربية جامعة الأزهر، أحمد. ع. ف، طالب بجامعة طنطا.

تابع مواقعنا