الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدأ بالرسم على الزجاج.. ذكرى ميلاد الفنان التشكيلي والمؤرخ "جورجو فازاري"

جورجو فازاري- تعبيرية
ثقافة
جورجو فازاري- تعبيرية
الجمعة 30/يوليو/2021 - 11:29 م

ولد في مثل هذا اليوم الفنان الإيطالي جورجو فازاري، وذلك يوم 30 يوليو الموافق عام 1511، ولد في أريتسو بإيطاليا، وهو رسام شهير من عصر النهضة الإيطالي، بدأ الرسم في سن مبكرة، وكانت بدايته الرسم على الزجاج وهو في عمر السادسة عشرة، وكان أول من علمه الرسم "ماركوني".

في عام 1529، وهو في عمر الثامنة عشرة، ذهب لروما، ودرس أعمال رفائيل وغيره من الفنانين الكبار، ثم بدأ في التوسع في رسم اللوحات، وأعجب بلوحاته النقاد ومحبو الفن التشكيلي، وعمل لدى عدة عائلات منها آل ميديشي، كما عمل لدى عائلات أخرى في روما وفلورنسا، ونابولي.

التقى بمايكل آنجلو كارفاجيو عندما كان في روما وكان على علاقة وطيدة به، كما تعلم منه الكثير، وشارك في عام 1563 في إنشاء أكاديمية الفنون التي أنشأت لتعليم فنون الرسم والتصوير.

تميزت أعماله بالجانب الديني والروحاني، واهتم في لوحاته بالجانب التزييني، واجهت أعماله انتقادات كثيرة، خاصة أنها وضعت إرضاء لعائلة ميديشي.

لم يكن فازاري رسامًا فقط، بل كان من أهم مؤرخي الفن التشكيلي، ألف مخطوطًا اسمه "حياة أعظم المصورين والنحاتين والمعماريين البارزين"، جمع فيه حياة الفنانين القدامى والمعاصرين من الإيطاليين وأحصى أعمالهم، وقدَّم النقد لها، ولقي هذا العمل نجاحًا كبيرًا، رصد فيه أعمال الإيطاليين من تشيمابويه حتى كارفاجيو.

من أهم أعماله التي لا تزال قائمة، الجدار والسقف ولوحات كبيرة، موجودة الآن في أكبر القاعات في قصر فيكيو في فلورنسا، حيث يبدأ تاريخ هذه الأعمال منذ 1555، لكنه صنف من قبل النقاد بأنه فنان من الطبقة الثانية لفناني النهضة.

تابع مواقعنا