الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء توضح تعريف الزوجة الناشز.. وتؤكد: “التاتو” حلال (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/يناير/2019 - 12:24 م

أجاب الدكتور محمود شلبي، عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصري، عن سؤال بتعريف الزوجة الناشز، والذي وجهه أحد المتابعين لخدمة البث المباشر التي تُجريها الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر “فيس بوك”

وأوضح شلبي أن كلمة نشوز معناها الخروج عن الطاعة، مشيرًا إلى أن هناك أشياء يجب أن تطيع الزوحة زوجها فيها وأشياء أخرى لا يجب فيها الطاعة.

وشدد أن مسألة النشوز لا يحكم بها إلا القاضي، لأن النشوز يتسبب في أشياء لا تستحقها المرأة مثل اسقاط النفقة وما شابه ذلك.

واستنكر شلبي تكرار وصف النشوز على المرأة طيلة الوقت، موضحًا أن دار الإفتاء يوجد بها لجنة لفض المنازعات وخدمة الارشاد الأسري، يقومان بمحاولة حل الأزمات الأسرية، ناصحًا الأزواج بالذهاب إليهما، وفي حالة عدم الرغبة في ذلك، فليذهبا إلى المحكمة ويقوم القاضي بالبت في نشوز المرأة من عدمه.

وفي موضوع آخر، وجه أحد المتابعين سؤالًا إلى الدكتور محمود شلبي، حول حكم الشرع في وشم الرجال، حيث شدد الأخير أن الوشم حرام شرعًا، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمة والمستوشمة”.

وأوضح أن الوشم معناه غرز الأبرة في الجسم حتي يخرج الدم ثم يتم وضع مواد في تلك الأماكن فتختلط بالدم وهذا تغيير لخلق الله ونجاسة، مشيرًا إلى أن بعض المتخصصين كشفوا أن “التاتو” لا يختلط بالدم لهذا هو جائز.

تابع مواقعنا