الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موائد قرابين.. المتحف المصري يعرض مجموعة نادرة من القطع الأثرية الفريدة

موائد قرابين جديدة
تقارير وتحقيقات
موائد قرابين جديدة في المتحف المصري بالتحرير
السبت 31/يوليو/2021 - 10:02 ص

يعرض المتحف المصري بالتحرير مجموعة نادرة من القطع الأثرية الفريدة من نوعها، والتي تعود إلى مختلف العصور، منها “اليوناني والروماني والفرعوني والبيزنطي والعصر المتأخر”.

موائد قرابين جديدة في المتحف المصري بالتحرير 

وقالت  صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إن المتحف يعرض مائدة قرابين عُثر عليها في مجموعة الملك سنوسرت الثاني، وتعود إلى الدولة الوسطى باللاهون إحدى القرى التابعة لمركز الفيوم.

وأشارت عبد الرازق إلى أن طول القطعة يصل إلى 24 سم، وعرضها 79 سم الطول وعمقها 60 سم، وتُعد مؤائد القرابين أحد العناصر الهامة في بناء العمارة الجنائزية في مصر القديمة، ويعد أول استخدام لها منذ بداية الأسرات الحاكمة ويعد أقدم منظر يصور مائده القرابين علي الأختام الأسطوانية الحجرية منذ الأسرة الأولي نحو (2890- 3000) ق.م، حيث إنها تمثل الطريقة العقائدية لإعادة الروح للمتوفي.

ويذكر أن موائد القرابين يطلق عليها مصطلح “Htp” تمثل هذه العلامة مائدة قرابين عليها قطعة خبز مسكوب عليها الماء، وهي أيضًا تشبه رغيف على حصيرة وقد ظهر بكثرة في عصر الدولة الحديثة، وتأتي أيضًا بمعني الرضا والسرور كما ترتبط في كثير من الأحيان بالقرابين والتقدمات.

تابع مواقعنا