الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذر... البطاطس المقلية قد تفقدك بعض من حواسك

البطاطس
صحة وطب
البطاطس
الأحد 01/أغسطس/2021 - 08:39 ص

رفض فتى بريطاني تعليمات  الأطباء بتناول الفاكهة والمكملات الغذائية والفيتامينات، واقتصر على اكل  أصابع البطاطس المقلية، مما جعلة يفقد احدى حواسة 
فتى بريطاني في ربيعه السابع عشر كاد أن يُصاب بالعمى التام، لأنه لم يتناول سوى أصابع البطاطس المقلية وبعض من الخبز الأبيض.

 وأفادت صحيفة تاغس شبيل الألماني بأن وزن جسم الفتى كان طبيعيًا، لكنه في الحقيقة كان يعاني من سوء تغذية حاد، كما نقلت عن مجلة " Annals of Internal Medicine" الطبية الأمريكية.


تقول الطبيبة المعالجة "دنيس اتان من عيادة طب العيون في بريستول"  إن المراهق كان يتغذى يوميًا على وجبة من البطاطس المقلية 
مضيفة أنه كان يعتمد على اكل  البطاطس المقلية، مع  تناول قطع من الخبز الأبيض احيانا وفي بعض حالات القليلة شريحة من لحم الخنزير، لكنه لم يتناول الفاكهة أو الخضروات مطلقا. 

نتائج كارثية 

حين كان الفتى يبلغ من العمر 14 عاما لم يكن يعاني من شيء، وان طبيب العائلة شخص إصابته بنقص فيتامين B12 فقط، وهو سبب شعوره بالتعب وعدم الراحة. ونصحه بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات والأطعمة الصحية، ولكن الفتى لم يتبع توصيات الطبيب، كما قالت طبيبة العيون، "فقد كان يرفض اكل  الكثير من المواد الغذائية. وكانت أصابع البطاطس المقلية هي الوجبة الوحيدة التي يشعر تجاهها بالقبول 
لكن الأمر تدهور وهو في عمر 15 عام، كان الفتى يشتكي من فقدان السمع واضطرابات في  البصر ولم يصل الأطباء  لأي حالة مرضية من خلال فحصه. وحين بلغ 17 عام كانت قدرته على الإبصار في حالة سيئه جدا، فذهب إلى عيادة الرمد مرة اخرى، حيث تمكن الأطباء من اكتشاف أن عصبه البصري قد لحقت به أضرار غير قابلة للعلاج.

اهمية الفيتامينات 

على الرغم من أن الصبي لا يزال بإمكانه التنقل من دون مساعدة، إذ بات يرى شيئًا ما في طرفي عينيه، لكن معايير العمى باتت تنطبق عليه تمامًا، إذ لم يعد قادرًا على رؤية أي شيء وسط مجال الرؤية الطبيعي. وهذا يعني عدم قدرته على قيادة السيارة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون أو التعرف على الوجوه. 
ويؤكد صاحب الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية أن سوء التغذية غالبًا ما يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السمنة أو السرطان. ومع ذلك، فقد يؤدي أيضًا إلى تلف الجهاز العصبي "خاصة العصب البصري" خاصةً إذا جاء ذلك مع التدخين أو شرب الكحول، وعلى الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث في البلدان الصناعية ويمكن إذا تم اكتشافه في الوقت المناسب معالجته، لكن مع ذلك، إذا تُركت الحالة من دون علاج لفترة طويلة، فقد يصبح العمى مزمنا.

تابع مواقعنا