الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أبرز الكليات المطلوبة في سوق العمل

فرص عمل
تقارير وتحقيقات
فرص عمل
السبت 31/يوليو/2021 - 03:48 م

يطمح أولياء الأمور والطلاب كل عام عقب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة، في الالتحاق بكليات الطب والهندسة والاقتصاد، إلا أن هناك كليات أخرى توفر فرص عمل بشكل كبير، نستعرضها كما يلي:

كليات التربية الرياضية

يمكّن قسم علوم الصحة الرياضية بكليات التربية الرياضية الخريجين من العمل في مجال التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك يوفر لهم فرص العمل، في حالة تحضير دراسات عليا، كإخصائيين للإصابات والتأهيل البدني كخريجي كليات العلاج الطبيعي.

كما يوفر قسم الترويح الرياضي بهذه الكليات فرص عمل في الأندية الرياضية ومراكز الشباب وإدارات رعاية الطلاب بالجامعات، والمؤسسات التي تقدم ترويحا للفئات الخاصة كرعاية الأحداث وذوي الاحتياجات الخاصة ودور المسنين، وكذلك يوفر فرص عمل في المجالات الترويحية التجارية كالحدائق والقرى السياحية والمنتجعات والمنتزهات.

كليات دار العلوم

يفتح سوق العمل أبوابه أمام خريج دار العلوم، حيث العمل بتدريس اللغة العربية، أو العلوم الإسلامية بالمدارس المختلفة، وأيضا العمل كمصحح لغوي في مجال الإعلام سواء قنوات أو مواقع صحفية، وكذلك العمل بوزارة الثقافة.

قسم علم النفس بكليات الآداب

يتيح القسم وظائف في المجال الإكلينيكي، ففي حالة استكمال الدراسات العليا، يستطيع الخريج أن يعمل كإخصائي نفسي بالعيادات النفسية والمستشفيات، وكذلك العمل بمجال التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث تقييم ذكاء الطلاب قبل دخول الكليات والمدارس، وحل مشكلاتهم النفسية، كذلك العمل بهيئات الإعاقة سواء مدارس للتربية الفكرية أو مراكز للمعاقين باختلاف نوع إعاقاتهم الذهنية والبدنية.

ولا يقتصر العمل بهذه المجالات فقط لخريجي أقسام علم النفس بكليات الآداب، بل يمكن العمل أيضا بالمؤسسات العقابية كالسجون والأحداث وهيئات الدفاع والجيش، وكذلك العمل كمختص نفسي بالمصانع ليساعد في اختيار الموظفين للعمل وحل مشكلات العمال وغيرهم.

أقسام التخاطب بكليات التربية ومعاهد الخدمة الاجتماعية

توفر هذه الأقسام أساسيات لطلابها والخريجين أسس تؤهلهم للتعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة، ولكن على خريج معهد الخدمة الاجتماعية أن يتلقى مجموعة من الدورات المتخصصة من معهد السمع والكلام أو كليات التربية، فهذه التخصصات أصبحت مطلوبة بسوق العمل وكذلك العمل بمجالات الإعلام.

كليات الزراعة

تتيح كليات الزراعة للخريجين فرص عمل متوفرة حيث يتيح قسم الهندسة بالكليات وظائف مهندسين ميكانيكا، حيث صيانة وتصميم شبكات الري والآبار وصيانة جميع المعدات الزراعية والتعاقد عليها، وعن المجال الطبي فتوفر الكليات فرص عمل بمعامل التحاليل الطبية، وكذلك العمل بمجال إدارة الأعمال والتسويق والمجالات الزراعية والمشاتل والصوب الزراعية.

كليات التمريض وبرامج تعلم اللغات

وتوفر برامج بالكليات المختلفة فرص عمل للخريجين، حيث برنامج الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية بآداب القاهرة "ساعات معتمدة"، حيث مجال الترجمة للغات الأجنبية توفر فرص عمل في مجالات الترجمة بمختلف المؤسسات، وكذلك برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بآداب القاهرة حيث التدريس للأجانب، وكليات ومعاهد التمريض المختلفة لأن سوق الطب المصري يواجه نقص شديد في التمريض المؤهل.

تابع مواقعنا