الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رسائل "الصحة".. هل يتسبب تأجيل الجرعة الثانية في أضرار للحاصلين على "الأولى"؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 31/يوليو/2021 - 06:33 م

أكدت الدكتور نهلة عبدالوهاب استشاري البكتيريا والمناعة، أن تأجيل الجرعة الثانية من لقاح كورونا لا يُسبب ضرر ولا يؤثر على فعالية اللقاح، لأن وزارة الصحة لا تصدر قرارًا إلا بعد دراسته جيدًا.

وأضافت عبدالوهاب، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24" أنه كان هناك فرق بسيط بين الجرعتين الأولى والثانية،  في بداية لقاح أسترازينكا، ولكن تم مد فترة تناول الجرعة الثانية، مشيرة إلى أن التأجيل يهدف إلى الاستفادة بالأجسام المناعية.

وطمأنت استشاري البكتيريا والمناعة المواطنين بعدم الفزع، قائلة إن قرار وزارة الصحة يعني "تأجيل اللقاح وليس الحرمان منه".

وشددت على المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية لأن الأجسام المضادة تتكّون بعد أسبوعين من الجرعة الأولى، بالإضافة إلى ضرورة البعد عن التكدسات والأماكن المزدحمة وتناول الأطعمة الغذائية المفيدة للجسم.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، فاجأت عددا من المواطنين بإرسال رسائل تفيد بتأجيل الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لفترة تتراوح بين 10 أيام وأسبوعين، ولم تذكر الوزارة سببا لتأجيل الجرعة الثانية للمواطنين، خاصة الحاصلين على لقاح إسترازينيكا، رغم تأكيدها في بيان رسمي سابق على توافر الجرعة الثانية من هذا اللقاح للمواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى.

كانت وزيرة الصحة هالة زايد، كشفت أمام اجتماع مجلس الوزراء، عن مخطط توريد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يصل من لقاح سينوفاك "مواد خام" خلال الفترة من شهر أغسطس القادم، وحتى نهاية العام، ما يكفى لتصنيع 70.2 مليون جرعة، إلى جانب توريد 20 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك"، و20 مليون جرعة من لقاح "جونسون & جونسون"، و35.6 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، و2.4 مليون جرعة من لقاح "فايزر"، خلال نفس الفترة. 

تابع مواقعنا