الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"بوابة مصر للمستقبل".. كيف تغيرت ثقافة التعليم المتوارثة منذ عشرات السنين؟

الدكتور طارق شوقي
تقارير وتحقيقات
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
السبت 31/يوليو/2021 - 07:34 م

تطور هائل شهدته المنظومة التعليمية في مصر خلال السبع سنوات الأخيرة من حكم الرئيس السيسي، ما بين تطوير لمحتوى المناهج الدراسية أو إنشاء للمنصات التعليمية الرقمية، شجعت العديد من المنظمات الدولية للإشادة بالدور المبذول لتطوير العملية التعليمية.

21 مليون طالبًا ضمتهم المراحل التعليمية المختلفة في عام 2017 في مصر، وبرغم كبر هذا الرقم إلا أنه ازداد اليوم لأكثر من 24 مليون طالبًا، وبالإضافة إلى العدد الكبير من المعلمين في نحو 60 ألف مدرسة، في ظل وجود أنواع كثيرة من المدارس، منها المدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمدارس الدولية بما تتيحه من شهادات متنوعة من الدبلومة الأمريكية والبريطانية والـ IB والألمانية والفرنسية.

تغيير ثقافة التعليم المتوارثة

 جاءت رؤية التعليم بتغيير الثقافة التي توارثناها منذ عشرات السنين، إذ أنه في عام 2014 بدء تحقيق رؤية الدولة الحديثة، والتخلي عن الدروس الخصوصية والغش، وإحداث ثورة تعليمية، وفى عام 2016 تم تنظيم مؤتمرات الشباب واتخاذ القرارات الجريئة بهذا الشأن.

وبحسب تصريح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، فإنه تم تطوير المناهج عام 2018 بداية من مرحلة رياض الأطفال والمناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي التي ستصبح متاحة خلال سبتمبر وأكتوبر القادمين، وبذلك يكون تم تطوير محتوى ست سنوات من المناهج مبنية على إطار عام للمناهج، حيث تم تحديد 14 مهارة تقوم على فكرة تعلم لتكون "تعلم لتعرف، تعلم لتعمل، تعلم لتعيش"، ويتم تقييم الطالب تقييمًا مستمرًا، مع التأكيد على بناء الهوية والشخصية وأن يكون لدى الطالب الشغف للتعلم.

جهود وزارة التعليم

إشادات دولية بالمنظومة التعليمية 

اعتمدت المنظومة التعليمية الجديدة على التحول الرقمي، مما حفز الدول والمؤسسات الدولية للإشادة بهذا، حيث تمتلك الوزارة الآن أصولًا من 6 سنوات من المناهج، بالإضافة للمكتبة الرقمية المتاحة على الإنترنت مجانًا للطلاب في المرحلة الثانوية على التابلت، حيث تم تسجيل 550 مليون مشاهدة خلال سنتين ما يؤكد استفادة الطلاب منها بشكل كبير ومؤثر.

 

 

جهود وزارة التعليم

منصات تعليمية تغني عن الدروس الخصوصية

 عملت الوزارة على عدد من المنصات الجديدة مثل حصص مصر ومنصة البث المباشر لتغنى الأسرة المصرية عن الدروس الخصوصية، إضافة إلى تسليم 2 مليون تابلت بالإضافة إلى أن الدفعة الجديدة سيتم تسليمهم 700 ألف تابلت أخرى، حسب تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

 

جهود وزارة التعليم

فيما شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، في مؤتمر ومعرض الجمهورية والذي جاء بعنوان "مصر السيسي.. وبناء الدولة الحديثة"، الذي نظمته مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والذى عقد فى مركز المنارة للمؤتمرات.

 

تابع مواقعنا