الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الشهر العقاري يوضح طريقة عمل توكيل من المنزل والإجراء الأنسب حال رفض موظف التوثيق لك (صور وفيديو)

رئيس الشهر العقاري
حوادث
رئيس الشهر العقاري يكشف كيفية تقديم خدمات مميكنة للمواطنين
السبت 31/يوليو/2021 - 08:55 م

"الميكنة أفضل طريق للقضاء على الازدحام".. بهذه الجملة تحدث جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، مؤكدا أن وزارة العدل تعكف على تطوير وتحديث الخدمات الجماهيرية الإلكترونية المقدمة للمواطنين واستغلال التطور التكنولوجي الهائل في تطبيقات الذكاء الصناعي من خلال الاستثمار الأمثل لتلك الطفرة في تطوير مجالات العمل الخدمي الجماهيري.

وأدخلت وزارة العدل خدمة جديدة عن طريق توقيع بروتوكول مشترك بين وزارات الاتصالات والتخطيط والعدل، هدفه تدبير وتشغيل فروع توثيق متنقلة على مستوى الجمهورية تابعة لمصلحة الشهر العقاري.

وقال ياقوت خلال حواره مع "القاهرة 24" إن سيارات التوثيق المتنقلة مجهزة بأحدث الأدوات وأحدث الأجهزة الحديثة المتصلة بشبكة المعلومات ووزارة العدل ومصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وتم البدء فيها كمرحلة أولى بـ 11 سيارة بها عضو فني قائم من الشهر العقاري وجميع الخدمات إلكترونية متاحة داخل السيارة.

ولفت ياقوت إلى أن السيارة تقدم خدمة التوثيق وتنفيذا لخطة الدولة في التحول الرقمي، حيث تتوجه السيارة فورا لرفع الازدحام عن مكاتب الشهر العقاري عن طريق التنسيق مع أمناء الفروع.

أوضح ياقوت، أنه تم تطبيق السيارات المتنقلة في الإسكندرية، حيث تم توجيه 3 سيارات بشمال القاهرة و3 سيارات بالجيزة وسيارة بالأقصر، وسيارة بسوهاج، لافتا إلى أنه يمكن لمن يحتاج الخدمة الاتصال برقم 15999 الخط الساخن لهذه السيارات وبمجرد العميل ما يتصل يتم تحريك السيارة إليه لتنفيذ الخدمة المتاحة، ويتم تحديد الخدمة بعد تواصل العميل مع الموظف عن طريق خدمة العملاء.

وذكر رئيس الشهر العقاري أن الخدمة تقدم نظير 500 جنيه للمواطن و1000 جنيه للشركات وطريقة الدفع عن طريق الفيزاكارد وإذا لم يتوفر فيزا كارد يتم تطبيق القرار وزير المالية بخصم مصاريف إدارية نظير خدمة عدم وجود الفيزا، مؤكدا أن السيارة مجهزة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وأكد ياقوت أنه يحق للمغترب (قاطن في محافظة أخرى غير مثبتة في بطاقة الهوية) عمل توثيق في أي فرع شهر عقاري على مستوى الجمهورية، إذ تؤدى الخدمة دون الاختصاص المكاني، وحال رفض الموظف عمل التوكيل يطلب منه المواطن توقيع بالرفض على المعاملة ويتم اتخاذ إجراء عاجل ضده.

وأشار ياقوت إلى أن المصلحة لديها 547 مكتبا على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات، منها 304 أفرع مميكنة بشكل كامل، يتعامل معها المواطنون من خلال الشباك الواحد، بالإضافة إلى افتتاح 51 فرعا جديدا هذا العام، وتخدم 100 مليون مصري ولا توجد أسرة في مصر لا تستخدم خدمات الشهر العقاري والتوثيق.

وأضاف رئيس مصلحة الشهر العقاري أن عملية تطوير المقرات ورفع كفاءتها تشمل خدمة الحجز الإلكتروني بتحديد المكان ووقت الزيارة ونوع الخدمة عن طريق تطبيقات المحمول، وبالتالي يحصل العميل على خدمته خلال 3 دقائق عند توجهه للمكتب.

وتابع ياقوت أن جميع التعاملات منشورة على بوابة مصر الرقمية وموقع وزارة العدل ومصلحة الشهر العقاري والتوثيق، ومن خلال الخدمات الإلكترونية يحصل العميل على خدمته دون مشقة.

وأكد ياقوت أن ميكنة الخدمات مثل تطبيق أرغب والسيارات الرقمية المتنقلة يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة العدل بأهمية التحول الرقمي الذي أصبح ضرورة لمواكبة الثورة التكنولوجية، والانتقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية وميكنة الخدمات الحكومية، وتيسيرًا على الجماهير والمستفيدين من الخدمات الجماهيرية وترشيدًا للنفقات.

تابع مواقعنا