الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية يرد على تساؤل صحفي بشأن وفاة جندي تشيكي بحادث طائرة بسيناء

وزير الخارجية ونظيره
سياسة
وزير الخارجية ونظيره التشيكي بالمؤتمر الصحفي
الأحد 01/أغسطس/2021 - 04:16 م

رد سامح شكري، وزير الخارجية على تساؤل أحد المراسلين الأجانب خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر وزارة الخارجية مع نظيره التشيكي، حول وفاة أحد الجنود التشيكيين في حادث سقوط مروحية تابعة للقوات متعددة الجنسيات في نوفمبر 2020، فوق جزيرة تيران بجنوب سيناء بسبب عطل فني. 


وقال وزير الخارجية إن ما طرحه اليوم مع نظيره التشيكي خلال المنتدى الاقتصادي يؤشر إلى وجود توجه لتوسيع رقعة التعاون وإيجاد مجالات جديدة من فرص الاستفادة المشتركة للجانبين، وهو المنهج الذي نتبعه. 


وأضاف:"بالتأكيد ظروف هذا الحادث كان لها وقع ولا زالت قضية يتم تناولها في إطار العلاقات وثيقة بين البلدين بكل شفافية وحرص، والعلاقات متشعبة وكبيرة ولا تقتصر على قضية واحدة وإنا هي لها أبعاد نحرص على تناولها وتناول الإيجابي منها، ونقدر أيضا الوصول لحلول لأي مشاكل عالقة، ونضع الأمور في حجمها الطبيعي وننظر إلى المستقبل. 


بينما قال وزير خارجية التشيك جاكوب كولهانك إن الحادثة لا تسعده، مضيفا: "أن هذه القضية نُجاهد لحلها واستهلكت وقتا أكثر من المطلوب، وهي ما زالت قيد البحث من طرفنا، موضحا أن الأهم من ذلك هو أن الحكومتين ملتزمتين بضمان مستقبل أفضل للتجارة البينية بين البلدين وهناك مستقبل عظيم ينتظر التعاون بين مصر والتشيك. 
 

وفي نوفمبر من العام 2020، أصدرت وزارة الخارجية بيانا أكدت فيه أن مصر تُعرب، حكومةً وشعبًا، عن بالغ المواساة والتعازي لحكومات دول كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والتشيك، وقيادة القوات متعددة الجنسيات في سيناء، وكذلك ذوي الضحايا الذين توفوا على أثر حادث سقوط مروحية تابعة للقوات متعددة الجنسيات اليوم، وذلك بسبب عطل فني تعرضت له المروحية فوق جزيرة تيران.

 

تابع مواقعنا