الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما مصير القوانين وطلبات الإحاطة بعد فض دور الانعقاد الأول؟.. برلماني يجيب

النائب عبد المنعم
سياسة
النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالنواب
الأحد 01/أغسطس/2021 - 04:43 م

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، رئيس حزب العدل، إن القوانين وطلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء المجلس لن تسقط بانتهاء أعمال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني.

وأضاف أمين سر لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن القوانين وطلبات الإحاطة تسقط فقط في حالة انتهاء الفصل التشريعي، أو الاقتراحات بالقوانين التي يرفضها المجلس أو التي يستردها مقدموها.

وكشفت المادة 192 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بأن الاقتراحات بقوانين المقدمة ممن زالت عضويته من الأعضاء تسقط، وذلك فيما عدا الاقتراحات بقوانين التي بدأت المناقشة في نصوصها بعد الموافقة عليها من حيث المبدأ، إذا طلب الاستمرار في نظرها كتابة من رئيس المجلس أحد الأعضاء، وأيده في طلبه عشرة أعضاء على الأقل.

كما تقضي المادة 194 من اللائحة بأن تسقط جميع الاقتراحات بمشروعات قوانين بنهاية الفصل التشريعي، ولا تستأنف اللجان نظر الاقتراحات بقوانين المحالة إليها في دور انعقاد سابق، إلا إذا طلب مقدموها من رئيس المجلس التمسك بها كتابة خلال 30 يومًا من بدء دور الانعقاد التالي، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب.

والثلاثاء الماضي، أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، فض دور الانعقاد الأول للمجلس ورفعه.

وأقر مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، نهائيًا مشروع قانون الموارد المائية والري المقدم من الحكومة، بعد أن وافق المجلس على المادة 105 من مشروع القانون، بعدما تقدم النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية، بطلب إعادة مداولة بشأن المادة ومشروع قانون مقدم من الحكومة حول حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

كما وافق المجلس على تقرير لجنة القيم، الخاص بتوجيه اللوم للنائب محمد عبد العليم داود؛ بشأن ما بدر منه من إساءة لمجلس النواب في بداية دور الانعقاد الأول للمجلس، وتحديدًا في الجلسة العامة التي انعقدت يوم 29 يناير من العام الجاري.

تابع مواقعنا