السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الكهرباء يتفقد تصنيع المعدات لمحطة الضبعة النووية من روسيا

جولة وزير الكهرباء
اقتصاد
جولة وزير الكهرباء
الأحد 01/أغسطس/2021 - 06:30 م

تفقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مصنع "تياج ماش"، الذي يُعد أحد أكبر المرافق لصناعة الآلات في روسيا.

تأتي الزيارة على رأس وفد يضم كلًّا من، أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، وسامي عطا الله، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.

وضم الوفد ألكسندر لوكشين، النائب الأول لرئيس مؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية رئيس مجموعة "آتوم ستروي إكسبورت" (ASE) الممثلة لقسم الهندسة في "روسآتوم"، والمقاول الرئيسي المنفذ لمشروع الضبعة النووي، أليكسي فيرابونتوف، نائب رئيس الهيئة الفيدرالية للرقابة البيئية والتقنية والنووية "روستيخ نادزور" في روسيا، أندريه تريفونوف، المدير العام لمصنع "تياج ماش"، وأعضاء مجموعات وفرق عمل من قسم الهندسة لـ "روساتوم" وهيئة المحطات النووية.

وزار أعضاء الوفد خلال الجولة، ورش الإنتاج الرئيسية بالمصنع، حيث تعرفوا على كيفية تصنيع مُختلف المُعدات لمحطات طاقة نووية موجودة في الصين والهند وتركيا، وشاهدوا عملية المعالجة الآلية لعناصر حاوية المفاعل النووي الخاصة بالمحطة النووية في بنجلاديش، حيث تعد حاوية المفاعل هي “جزء من أنظمة السلامة في المحطة عبارة عن غرفة محكمة الإغلاق مصممة لتوصيل وتحميل وتفريغ الوقود النووي والمعدات لمبنى المفاعل”.

واختتمت الزيارة بتوقيع وثيقة بشأن بدء تصنيع مصيدة “قلب المفاعل” لوحدتي الطاقة الأولى والثانية في محطة الضبعة الكهروذرية في مصر.

وصرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن ما حدث اليوم يُمثل تطورًا بارزًا حصل نتيجة للعمل الدؤوب المشترك الذي قامت به فرق المشروع من الجانبين الروسي والمصري.

وأضاف شاكر، أنه يُجرى تنفيذ مشروع محطة الطاقة النووية المصرية بدعم كامل من القيادة السياسية المصرية، لافتا إلى أن الفريق المصري الروسي يحقق نتائج جيدة، وأن ينجز بنجاح كافة المهام الماثلة أمامه في إطار المشروع.

من جانبه أفاد الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة NPPA: “كنا مُستعدون لرؤية التقنيات الحديثة المستخدمة في مواقع الإنتاج بروسيا، وهذا الأمر يعطينا الثقة في أن تعاوننا سيفضي إلى الوفاء بجميع الالتزامات التعاقدية، حيث سيتم تصنيع جميع المُعدات وتسليمها في الوقت المُحدد بمُوجب الجدول الزمني للأعمال”.

وكيل لجنة الإسكان: مبادرة التمويل العقاري "هدية" الرئيس لمحدودي ومتوسطي الدخل

تابع مواقعنا