الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3 شركات تعترض على رخصة تصنيع السجائر وتطلب مد فترة تقديم العروض الفنية

سجائر
اقتصاد
سجائر
الأحد 01/أغسطس/2021 - 08:02 م

كشفت إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، تفاصيل جلسة فض مظاريف العروض الفنية الخاصة المقدمة من شركات السجائر العاملة في مصر، للحصول على رخصة تصنيع السجائر الجديدة في مصر، اليوم الأحد، في مقر هيئة التنمية الصناعية. 

وأوضح رئيس شعبة الدخان لـ "القاهرة 24"، أن كلا من شركات بريتش أمريكان توباكو ومجموعة منصور (وكيل إمبريال) واليابانية الدولية JTI لم تتقدم بعروضها، مشيرا إلى أن الشركات كان لها عدة تحفظات على كراسة الشروط المُعدلّة، وتشمل طلب مد مهلة تقديم العروض الفنية.

وطالب إمبابي، بفصل رخصة صناعة السجائر التقليدية عن رخصة السجائر الإلكترونية عن رخصة البيب، لتكون 3 رخص للتصنيع. 

وأكد رئيس شعبة الدخان، أن الشركات الثلاث خاطبت رئاسة الوزراء في 30 يونيو 2021 بكافة تحفظاتها، وأن الهدف الرئيسي من حضورهم اليوم هو التأكيد على مد مهلة تقديم العروض الفنية، على أن يتخذ قرار مد تقديم العروض مجلس الوزراء.

وتقدم شركة المتحدة للدخان فقط مُنفردة لدى “الهيئة”، للحصول على أول رخصة لتصنيع السجائر في مصر، فيما كانت أبرز التعديلات الجديدة التي تقدمت بها الشركات حول كراسة الشروط، تتضمن ضرورة الفصل بين السجائر التقليدية عن الإلكترونية، فضلًا عن ضرورة طرح العديد من رخص التصنيع دون الاكتفاء بالرخصة الوحيدة، مع مُراعاة التفاوت في الطاقات الإنتاجية.

وكان من المقرر أن تعلن هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد، اسم الفائز برخصة تصنيع السجائر في مصر، في خطوة تنهي احتكار الشرقية للدخان في صناعة السجائر في مصر.

وفي يونيو، تسلمت الشركات العاملة في توزيع السجائر بالسوق المحلية الشروط المُعدلّة لمُزايدة الرخصة الجديدة لصناعة السجائر، التي تسمح بتأسيس ثاني أكبر شركة للتبغ في مصر.

احتكار الشرقية للدخان

وتحتكر “الشرقية للدخان” صناعة السجائر في مصر، وتنتج السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة نحو 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

وأعادت الحكومة، صياغة البنود الواردة في كراسة الشروط القديمة الخاصة بالمزايدة بعد أكثر من شهرين من تقدم عدد من شركات السجائر بشكوى رسمية إلى جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، أعربت فيها عن تضررها من شروط المزايدة، وطالبت بأخرى أكثر تنافسية.

كما تم إلغاء التعديلات التي اعتمدها مجلس الوزراء فترة 10 سنوات بالنسبة لطرح رخصة أخرى للتصنيع بعد ترسية الرخصة الجديدة، وتم استبدالها بعبارة “التزام الدولة بعدم طرح أي رخص جديدة لصناعة كل أو جزء من مُنتجات التبغ بقيمة وشروط مالية تقل عن الرخصة موضوع المزايدة.

نهاية احتكار "الشرقية للدخان" صناعة السجائر.. و4 شركات تسحب كراسة شروط الرخصة الجديدة

تابع مواقعنا