الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان يناقش قانون حظر الإفتاء من غير المتخصصين في دور الانعقاد الثاني

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الأحد 01/أغسطس/2021 - 08:26 م

قال النائب أسامة العبد، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف في مجلس النواب، إن اللجنة لم تناقش خلال اجتماعاتها الأسبوع الماضي قانون منع غير المتخصصين في مجال الدعوة والإفتاء بالتحدث في الأمور الدينية وإصدار الفتاوى، مُتوقعًا مناقشته في دور الانعقاد الثاني.

وأوضح العبد في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن اللجنة لم تطالب بحضور شيخ الأزهر لمُناقشة القانون الثلاثاء الماضي.

واقترح مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، بإصدار تشريع قانوني ملزم بإبعاد غير المتخصصين عن مجال الدعوة والإفتاء، على أن تكون وزارة الأوقاف هي المختصة بالدعوة، مشددًا على أنه من العبث اللجوء لغير المختصين، إذ تتبع دار الإفتاء المصرية منهجية في إصدار الفتاوى وهي منهجية علمية موروثة، وعندما يرد سؤال إليها، يكون لدى علمائها منهجية وخبرات مُتراكمة.

وذكر المفتي، أن دار الإفتاء تلجأ أحيانًا إلى المتخصصين في العلوم المختلفة مثل الطب والاقتصاد والسياسة وغيرها، قبل أن تُصدر فتوى في أمر يتعلق بهذا التخصص، لاستجلاء الأمر والإلمام بكافة تفاصيله.

وأكد منصف نجيب سليمان، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أهمية إصدار تشريع يقضي بمنع غير المتخصصين من الفتوى، مشيرًا إلى أن مثل هذا الأمر هو من البديهيات فلا بد ألا يُسند “الإفتاء” إلا لأهل العلم.

تابع مواقعنا