السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد طرح عملة بلاستيكية فئة 10 و20 جنيها.. خطة مرحلية لتبديل كافة فئات النقود في 4 سنوات

العملة البلاستيكية
اقتصاد
العملة البلاستيكية
الأحد 01/أغسطس/2021 - 10:43 م

يعتزم البنك المركزي المصري، تبديل جميع النقود في السوق المصري والمصنوعة من الورق إلى نقود أخرى مصنوعة من البلاستيك "البوليمر"، وذلك في مدة قد تستغرق من 3 إلى 4 سنوات.

وفيما يلي خطوات تبديل العملة من الورق إلى البلاستيك:

*البداية طرح فئات الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها، والمقرر في نوفمبر المقبل والبدء بفئة الـ 10 جنيهات من البوليمر، وهذا لا يعني أن البنك المركزي سيقوم بإلغاء الأوراق النقدية التقليدية من الفئتين 10 و20 جنيها، لكن سيتم تداولها بشكل طبيعي.

*يكون تداول البوليمر إلى جانب الأوراق النقدية العادية، على أن تتم عملية الاستبدال بشكل تدريجي، من خلال سحب الأوراق النقدية من الفئتين 10 و20 جنيها والتي انتهي عمرهما الافتراضي واستبدالها بالنقود البوليمر، وهذه عملية تتم بشكل مُعتاد، حيث يقوم البنك المركزي بسحب النقود البالية وطرح بدلًا منها جديد مصنوع من البنكنوت التقليدي.

*بعد طرح فئتي الـ 10 والـ 20 جنيها، يتم استبدال الفئات الأخرى تدريجيًا وبنفس الطريقة، وبالتالي لن ينهي البنك المركزي التعامل بالعملة الورقية الأن، لكن العملة الورقية تكون بنفس قوة الإبراء، حتى يتم الانتهاء من استبدال كافة أوراق البنكنوت في السوق، وقد يستغرق هذا عامين أو ثلاثة أو أربعة أعوام.

*التحوّل لتصنيع العملة من البنكنوت التقليدي إلى البوليمر ليس معناه تغيير العملة، لكن هو عبارة عن تغيير مادة تصنيعها فقط.

*تغيير مادة تصنيع العملة جاء بسبب أن العملات المصنوعة من البوليمر أو العملات البلاستيكية عمرها الافتراضي أطول، وهذا يوفر في تكاليف طباعة النقود، كما أن العملة تكون صعبة التقليد أو التزييف بسبب قوة العناصر التأمينية فيها.

*العملة الجديدة تكون سهلة التنظيف، وصعبة التمزيق ومرنة، ما يعني أن الورقة النقدية يمكن وضعها  في المحفظة أو الجيب.

تابع مواقعنا