السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ بحوث الشمس: تقابل لكوكب زحل مع الشمس صباح الغد (صورة)

كوكب زحل
تقارير وتحقيقات
كوكب زحل
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 07:38 ص

كشف الدكتور ياسر عبدالهادي، أستاذ بحوث الشمس والفضاء، بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن وقوع ظاهرة تقابل لكوكب زحل مع الشمس،غدًا الاثنين 2 أغسطس.

وأوضح عبدالهادي، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن التقابل معناه أن يكون الكوكب في عكس الاتجاه من الشمس،  وأن هذه الظاهرة متشابهة مع ظاهرة القمر وقت الاكتمال وعندما يصبح بدرًا، يكون في حالة تقابل مع الشمس، مشيرًا إلي أنه في هذه الحالة تكون الشمس في ناحية من الأرض والكوكب المتقابل معها في الجهة الأخرى.

ولفت أستاذ بحوث الشمس والفضاء، أن الظاهرة ستحدث صباح الغد في غضون الساعة 8 صباحًا بتوقيت القاهرة، مؤكدًا أن كوكب زحل يقع على بعد مليار ونصف كم من الأرض، وأن الشمس تقع على بعد 150 مليون كيلومتر من كوكبنا.

وأشار عبدالهادي، إلي أن هذه الظاهرة لا تحدث أي تغيير يطرأ على كوكب الأرض بينما يهتم المختصون برصدها، للأغراض البحثية لأن كوكب زحل سيكون أكثر لمعانا في هذا الوقت، كما هو الحال مع القمر في وقت البدر مثلما ذكرنا سابقا، مشددا على أن الصورة الأتية توضح جيدا شكل التقابل الذي سيحدث صباح الغد.

تقابل لكوكب زحل مع الشمس
تقابل لكوكب زحل مع الشمس

وكشف الدكتور عبدالهادي، أنه من القاهرة سيكون كوكب زحل مرئيًا بين الساعة  السابعة و40 دقيقة بعد الغروب عند إرتفاع 9 درجات فوق الأفق الجنوبى الشرقى  وحتى الساعة الرابعة و24 دقيقة  من فجر اليوم التالى. 

 وسيصل زحل، إلى أعلى إرتفاع له  في السماء  عند 41 درجة فوق الأفق الجنوبي. 

وسيغرب عندما ينخفض إلى أقل من 10 درجات فوق الأفق الجنوبي الغربي
ويتزامن وجود زحل مقابل للشمس مع وجوده عند اقرب إقتراب له من الأرض ) نقطة الحضيض(  مما يجعله يبدو ألمع وأكبر. ويحدث هذا لأنه عندما يقع زحل مقابل الشمس في السماء ، تمر الأرض بين زحل والشمس ويصطف كل من  زحل والأرض على نفس الجانب من الشمس.  في لحظة المقابلة  سيقع زحل على مسافة 8.94 وحدة فلكية  وسيبلغ قطر قرصه الزاوى 18.6 ثانية قوسية  ويبدو بلمعان قدره 0.2.
 

وبالرغم من وجود زحل  في أقرب إقتراب له من الأرض، فإنه لايرى الا كنقطة لامعة بالسماء ولا يمكن تمييز زحل بحلقاته المميزة  الا من خلال التلسكوب.
 

وسوف يعود كوكب  زحل لمقابلة الشمس مرة أخرى  فى  14 أغسطس 2022 و  27أغسطس 2023   و   08 سبتمبر2024 .
 

تابع مواقعنا