الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر شروط قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعات والمعاهد

تنسيق الجامعات والمعاهد
تقارير وتحقيقات
تنسيق الجامعات والمعاهد
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 09:09 ص

 وافق المجلس الأعلى للجامعات، على بدء عمل مكتب تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2021 -2022، بذات القواعد المعمول بها دون تغيير.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي رقم 2230 لسنة 2021، بشأن قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوي الاحتياجات الخاصة الجامعات الحكومية المصرية.

ونص القرار، على أن  يـتـم قبـول الطلاب المصرييـن مـن ذوى الاحتياجـات الخاصة بمختلف فئاتهم

بالجامعات والمعاهد المصرية ذلك على النحو التالي: 

1 - عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

*ويـحـق للطلاب من ذوى الاحتياجـات الخاصة بمختلف فئاتهـم التقدم عن طريق التنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد العملية والنظرية التي تقبل شهاداتهم (ثانوية عامة مصرية وما يعادلها - الشهادات الفنية المصرية) والتي تتفق مع ترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم في الشهادة الثانوية الحاصلين عليها اجتيـاز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص ببعض الكليات والمعاهد التي تشترط ذلك ضمن شروط الالتحاق بها، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

2- عن طريق الجامعات مباشرة:

 ويتم استثناء الطلاب المصريين من ذوى الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكـم بمختلف فئاتهم و(طلاب الدمج) من شـرط المجمـوع الكلي (الحصول على (50%) على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العربية والأجنبيـة المعادلـة) و(الحصـول على (70%) علـى الأقل في الشهادات الفنية المصرية)، وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية فقط وهي على النحو التالي: بالنسـيـة للطـلاب مـن ذوى الإعاقـة الحركيـة: كليـات (الآداب - التجارة - الحقوق) فقط بشـرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين. 

*بالنسبة للطلاب المكفوفين: كليات (الآداب - دار العلوم - الألسن - الحقوق - الخدمة الاجتماعية) فقط.

*بالنسبة لطلاب الصم والبكم: كليات (التربية النوعية والاقتصاد المنزلي) فقط وذلك كله بشرط:

 1- أن تكون اللائحة الداخلية للكلية التي يرغب الطالب في التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية.

2- أن يـتـم ذلك من خلال عرض هؤلاء الطلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقدمين لها والتي يشـكلها رئيس الجامعة سـنويا، ووفقا للنظام والمواعيد التي الشهادات الثانويـة الحاصل عليها هـؤلاء الطلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة تعلنها الجامعات في هذا الشأن.

3- يسمـح للطلاب الذين تم رفضهـم مـن اللجنة الطبية بالجامعـة المتقدمين إليها بالتقـدم لأمانـة المجلس الأعلى للجامعات بتظلمات لإعادة الكشـف الطبي عليهم ويتم عرضهـا على اللجنة الطبيـة المركزية بجامعة عين شـمـس وتـكـون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

4- لا يـحـق للطلاب المصرييـن مـن ذوى الإعـاقـة المقبولين ببعض كليات الجامعات المصرية، وفقا لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث إنهم تم قبولهـم بـاسـتثنائهم من شرط المجموع، ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفاتهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

 

تابع مواقعنا