الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الإجراءات المتبعة من قبل البعثات الأثرية حال اكتشاف آثار جديدة

البعثات الأثرية
تقارير وتحقيقات
البعثات الأثرية
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 10:56 ص

تعمل العديد من البعثات الأثرية داخل الأماكن الأثرية في مصر بغرض الحفائر المُدونة لدي المجلس الأعلى للآثار بتصاريح حفائر رسمية، بإشراف أثريين مصريين مُشتركين مع البعثات في العمل.

وللبعثات الأثرية إجراءات تتبعها في حال اكتشاف آثار جديدة.. وهي كالتالي:  

الكشف الآثار 

* تلتزم البعثات بأعمال التسجيل والتوثيق الأثري لجميع الآثار المنقولة المُكتشفة بالسجل الخاص بالبعثة والمحفوظ لدى المجلس الأعلى للآثار مع وضع صورة فوتوغرافية للأثر، وذلك بالاشتراك مع مُفتش الآثار المرافق لها أثناء فترة عمل البعثة (مرفق صورة من أمر التكليف الخاص بالمفتش + صورة العقد + قواعد البعثات). 

*تلتزم البعثة بترميم وصيانة ما يتم الكشف عنه من آثار ثابتة أو منقولة، وفي جميع الأحوال يتعين أن يتم الترميم تحت إشراف المُختصين بالمجلس الأعلى للآثار، ويتم مُرافقة مُرمم من المنطقة مع البعثة التي يتضمن برنامج عملها أي أعمال للترميم.

* تلتزم البعثة بالقيام بما يحتاج إليه الأثر من ترميم وصيانة، على أن ينقل ما يمكن نقله ويحتاج إلى ترميم من العناصر الأثرية في الأثر الثابت إلى مخزن البعثة أو مخزن التفتيش بصفة مؤقتة، وأن تُعاد إلى مكانها بعد تمام الترميم مع تسجيل ذلك بجميع وسائل التسجيل شاملة الرسم الأثري والمعماري مُدعمة بالصور قبل الترميم وبعده. 

*للمجلس الأعلى للآثار كامل السلطة في الإشراف والرقابة على كافة أعمال البعثات وأساليبها، لضمان سلامة الأثر والمواقع الأثرية وما يكشف عنه.

*عند العثور على آثار منقولة يتعين نقلها تحت إشراف مندوبي الآثار في اليوم نفسه إلى المخازن المتحفية أو المخزن المؤمن التابع للبعثة تباعًا على أن يغلق المخزن في نهاية كل موسم، ويُختم بخاتم اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للآثار والأثري المرافق، وأن يُحفظ مفتاح المخزن لدى المجلس الأعلى للآثار. 

*في حالة الكشف أثر ثابت غير مسقوف ويحتاج إلى حماية أو تأمين، تلتزم البعثة بأعمال الحماية والتأمين المطلوبة طبقًا للمُواصفات الفنية، وبعد مُوافقة واعتماد المجلس الأعلى للآثار، كما تلتزم البعثة بتركيب ما يقتضي تركيبه من أبواب من الحديد لحماية وتأمين الأثر تحت إشراف قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار.

تابع مواقعنا