الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدء دورات "بيت العود" الموسيقية في مركز القطارة بالعين

جانب من الحفل
ثقافة
جانب من الحفل
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 02:31 م

بدأ “بيت العود” التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، في تنظيم دورات ودروس تخصصية لتعليم الموسيقى في مركز القطارة للفنون في منطقة العين، ليكمل مسيرته في الحفاظ على تراث الموسيقى العربية التقليدية، وتنشئة جيل جديد من العازفين الكلاسيكيين المحترفين.

يأتي ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه “بيت العود” في أبوظبي، حيث يُسهم في تعليم وتدريب العديد من الموسيقيين والمغنيين، لبدء مسيرتهم المهنية.

وأُقيم حفلا موسيقيا افتراضيا لمعزوفات عربية كلاسيكية مُستوحاة من الموسيقى الإماراتية التقليدية يوم 31 يوليو 2021، أحياه عدد من موسيقيي “بيت العود” مع أساتذة العود والكمان والقانون وغيرها من الآلات الموسيقية.

وقال الفنان والموسيقار نصير شمة، الرئيس الفني لبيت العود: "منذ انطلاقة بيت العود في أبوظبي عام 2008، وهو يشق ببرامجه ودوراته التعليمية نهجًا دؤوبًا لتعزيز مكانة الموسيقى الكلاسيكية وتقديرها في المجتمع، محافظًا بذلك على التقاليد الموسيقية الثرية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومواصلة تجديدها، وتخريج جيل جديد من الشباب العربي الشغوف بالموسيقى العربية وموروثها الغني، ويسرّني للغاية بأن أشهد انطلاق دروسنا الموسيقية في العين لنواصل هذه المسيرة الناجحة نحو تأسيس مركز عالمي وإقليمي لدول الخليج العربي، والذي سيعزز بلا شك من دعم المواهب الموسيقية اللامعة من أبوظبي ولسائر دول العالم".

من جهته صرح أحمد محمد بارزيق، مدير مركز القطارة للفنون في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بأن مركز القطارة للفنون يلعب دورًا مميزًا في المشهد الفني والثقافي لمنطقة العين، فهو لا يُعد وجهة للتمعّن في النتاجات الإبداعية فحسب، بل يعد مركزًا لتعلّمها وإتقانها أيضًا، ومع انضمام خبرات بيت العود الموسيقية إلى برنامج تعليم الفنون في المركز هنا في العين، فإننا نشهد إضافة قيّمة ومكمّلة لمهمة مركز القطارة للفنون في نشر الوعي الثقافي الفني في مجتمع العين.

دورس في الكمان والقانون

تشمل دورات بيت العود في مركز القطارة للفنون دروسًا في العود، والقانون، والكمان، إلى جانب دروس الصولفيج الافتراضية عبر الإنترنت، على أيد أساتذة متمرسين. الدورات متاحة للجميع فوق 8 سنوات.

أسست دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي "بيت العود" ليفتح آفاقًا جديدة أمام جيل الشباب، ويغدو مركزًا محليًا وعالميًا للموسيقى العربية، ومنذ افتتاحه، يهدف بيت العود، كمركز للتدريس والبحث إلى الحفاظ على تراث الموسيقى العربية التقليدية، تنمية المواهب، وإطلاع زوار أبوظبي على التراث الموسيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي من خلال عروض الأداء والحفلات الموسيقية.

تابع مواقعنا