الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الاتصالات" تعتزم استخدام تقنيات جديدة للفتاوى الإلكترونية

عمرو طلعت وزير الاتصالات
اقتصاد
عمرو طلعت وزير الاتصالات
الإثنين 02/أغسطس/2021 - 04:22 م

ألقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كلمة بالنيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون"، الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، في الفترة من 2-3 أغسطس.

قال الوزير، إن هذه النسخة من المؤتمر تأتي في سياق له أهمية خاصة؛ إذ يعنى بإحدى أهم القضايا الحيوية، وهى المتعلقة بأهمية الاستفادة من التطور التكنولوجي، والتفاعل مع معطيات العصر الرقمي، في سبيل دعم الفتوى والإفتاء والنهوض بهما. 

اعتماد نهج شامل للتحول إلى مجتمع رقمي

أضاف الوزير:  تشهد مصر نقلة حضارية كبرى لبناء مصر الرقمية؛ حيث أولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو اعتماد نهج شامل للتحول إلى مجتمع رقمي متكامل تتم من خلاله تبنى أحدث التقنيات لتعزيز كفاءة الأداء الحكومي، ورقمنة، الخدمات المقدمة للمواطنين على النحو الذي يسهم في تحسين جودة حياة المصريين. 

تابع الوزير: تمثل مؤسسات الإفتاء المرجعية الشرعية، في شتى مجالات الحياة التي تنظمها الشريعة السمحة،  والحصن المنيع للذود عن الأمة الإسلامية في مواجهة فوضى الفتاوى التي تبثها الجماعات الظلامية.

ذكر الوزير: أصبح من الضروري والحتمي تسخير كافة الإمكانات لتعزيز قدراتها الرقمية وتمكينها من التجاوب مع متطلبات المستفتيين بما يتواكب مع المستحدثات التكنولوجية التي باتت تتسارع وتيرتها يوما تلو يوم.

ولفت الوزير: من هنا تبرز أهمية استخدام الوسائل الرقمية في خدمة الدعوى والافتاء في ظل ما يمثلانه من مكون أساسي في تشكيل البنيان الفكري للمواطن المصري والذى يعد الهدف الأسمى في مصر الرقمية. 

فتوى بالذكاء الاصطناعي

وأوضح الوزير: تتنوع المجالات التي يمكن من خلالها توظيف التكنولوجيا الرقمية لخدمة الفتوى والافتاء؛ والتي من أبرزها رقمنة أداء مؤسسات الإفتاء، وبناء قاعدة بيانات للفتاوى، وخلق آليات رقمية للتواصل مع المواطنين والمستفتيين عبر منصات إلكترونية أو تطبيقات على الهاتف المحمول، وكذلك الربط بين مؤسسات الإفتاء لتحقيق التعاون الافتائى، والاستفادة من التكنولوجيات الرقمية في دعم الاجتهاد الجمعي؛ فضلا عن إنشاء أكاديميات افتراضية لتأهيل واعداد المفتين. 

وأشار الوزير، ينبغي وضع تصور علمي متكامل للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تحليل وتصنيف الفتاوى الإلكترونية، وتقديم الفتوى عن بُعد على مدار الساعة. 

اشتري وادفع بعدين.. منصة "سكوير" العالمية تعرض 29 مليار دولار لتطوير نظام الدفع

تابع مواقعنا