الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زيادة صادرات الصناعات الغذائية لتسجل 2 مليار دولار العام الحالي

تصدير ـ أرشيفية
اقتصاد
تصدير ـ أرشيفية
الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 12:00 ص

تستهدف شركات الصناعات الغذائية زيادة صادراتها إلى الدول الإفريقية من خلال معرض إفريقيا للتصنيع الغذائي في دورته التاسعة، والذي يستمر حتى 4 أغسطس. 

وقال المهندس محمود البسيوني، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، إن المعرض يعد أهم الفعاليات في مجال المعارض المتخصصة بتصنيع الأغذية والمشروبات بالقارة الإفريقية. 

وأضاف لـ"القاهرة 24"، أن صادرات الصناعات الغذائية شهدت العام الحالي نموًا بنسبة 13% لتصعد لنحو 2 مليار دولار خلال أول 6 أشهر من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد البسيوني أن هناك توجهًا لزيادة التبادل التجاري من الصناعات الغذائية بين مصر والدول الإفريقية، باعتبار مصر البوابة الرئيسية لإفريقيا.

وأوضح أن مشروعات الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة تتلقى دعمًا وتمويلًا من جهات مختلفة، مثل البنوك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واختتم بأن معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" فرصة مناسبة لعرض المنتج المصري أمام المستثمر الإفريقي، لسهولة دراسة السوق والمنتج المقدم به.

ومن جانبه قال الدكتور عادل إسماعيل، رئيس شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن الصناعات الغذائية الاستهلاكية زاد إنتاجها بحلول عام 2021، موضحًا أن السكر والأرز والمكرونة من السلع التي شهدت زيادة في الإنتاج.

وتابع إسماعيل في تصريح لـ"القاهرة 24" أن هيئة سلامة الغذاء تسعى لوضع عدد من القواعد لضمان جودة وسلامة المنتج الغذائي المقدم لدى المستهلك.  

وأضاف إسماعيل أن رحلة سلامة الغذاء للنهوض بالمنتج المحلي وضمان سلامته بدأت منذ إصدار قانون رقم 1 لسنة 2017  والخاص بإنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وتعد الهيئة القومية لسلامة الغذاء هيئة مستقلة تهدف إلى حماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من أن الغذاء المنتّج، والمصنّع، والموزّع في السوق لتحقق أعلى معايير السلامة والصحة.

وأشاد إسماعيل بالدعم الحكومي المقدم للمشروعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع البنك الأهلي.

وفي مايو الماضي وقّع أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، ويحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، اتفاقية تعاون بين الجهتين، بهدف تحقيق شراكة استراتيجية يتم من خلالها العمل المشترك لتنمية قطاع الصناعات الغذائية في مصر من خلال تقديم البنك لخدماته المصرفية وغير المصرفية المتنوعة لأعضاء الغرفة. 

وقال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، خلال كلمته في افتتاح معرض "إفريقيا للتصنيع الغذائي" إن مصر يتوافر بها صناعة وطنية قوية وقادرة على المنافسة المحلية والدولية.

وأضاف الجزايرلى أن وزارة التجارة والصناعة، تسعى جاهدةً لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الغذائي، مشيرًا إلى أن سلامة الغذاء هي الأساس وكلمة السر في زيادة التنافسية ونمو الصادرات المصرية.

أشار الجزايرلي، أن السعودية من أكثر البلاد التي تحقق فيها الصادرات المصرية نموًّا بالمقارنة بأزمات التصدير التي كانت تواجهها في السنوات الماضية، موجهًا الشكر لهيئة سلامة الغذاء والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة لدورها في رفع تنافسية الصناعات الوطنية وحل المشكلات التي كانت تواجه الصادرات الوطنية.

تابع مواقعنا