الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يبحث مع مدير المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التعاون المشترك

وزير الزراعة يستقبل
تقارير وتحقيقات
وزير الزراعة يستقبل عام مدير المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي
الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 02:52 م

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، يرلان بايداوليت، مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والوفد المرافق له، وبحث معه آفاق التعاون بين مصر والمنظمة الدولية في مجال تحقيق الأمن الغذائي. 

وقال القصير، إن الحكومة تعمل على تنفيذ  توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير الغذاء الصحي والآمن والمستدام لجميع المواطنين وبأسعار مناسبة، كما تم عرض رؤية الدولة المصرية لتطوير الزراعة والتحديات التي تُواجه هذا القطاع الهام في مصر وذلك للعمل على تحقيق الأمن الغذائي. 

وأضاف الوزير، أن قضية الأمن الغذائي أصبحت من القضايا الهامة، والتي تُمثل ركيزة أساسية حتى للدول الكبرى خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى مُرونة قطاع الزراعة حيث إنه من القطاعات التي تتحمل الصدمات، كما أنه قطاع استثماري واعد يمثل نسبة 15% من الدخل القومي، كما يُسهم في حل مُشكلة الفقر ومعدل النمو به مُتسارع. 

وأكد وزير الزراعة أيضا أن الدولة المصرية قد قامت منذ فترة بالتوسع في إقامة المشروعات القومية الزراعية مثل مشروع 100 ألف فدان صوب زراعية، واستنباط الأصناف العالية الإنتاجية والمتحملة للجفاف ومشروع ترشيد مياه الري، مع تسيرات تمويلية غير مسبوقة للمزارعين لتحويل الأراضي من الري بالغمر إلى الري الحديث، بالإضافة إلى مشروعات تحلية المياه، الأمر الذي يُكلف الدولة أموالًا طائلة، فضلًا عن اهتمام الدولة بالتوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، لزيادة مساحة الأرض الزراعية، وإطلاق عدد من المُبادرات البنكية في مجال الإقراض الزراعي للتخفيف على العاملين بهذا القطاع خلال فترة انتشار فيروس كورونا. 

وأشار إلى عدد من التحديات التي تُواجه قطاع الزراعة في مصر، ومن أهمها الفقر المائي والتغيرات المناخية، مضيفا أن القيادة السياسية أطلقت مشروع حياة كريمة، والذي يُغير وجه الحياة في الريف المصري لأكثر من 55 مليون مواطن على مدار 3 سنوات. 

من ناحيته ‏أعرب يرلان بايداوليت، عن سعادته البالغة بزيارة مصر تلك الدولة ذات الحضارة العريقة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، حيث طلب دعم وزارة الزراعة المصرية للمنظمة بما لديها من خِبرات للمساعدة في تطوير أعمال المنظمة، خاصة أن هذه المنظمة وليدة حديثا، وهي مُنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وتسعى إلى المُساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء. 

‏وأضاف مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي أن المنظمة سوف تستفيد من خبرة مصر الكبيرة في مجال الزراعة والأمن الغذائي، حيث استطاعت توفير الغذاء لشعبها خلال فترة كورونا والتي تأثر بها معظم دول العالم حتى الغنية منه والمتقدمة، قائلا: “جاري إعداد برتوكول لإنشاء مخازن احتياطية للسلع الغذائية في الدولة الأعضاء”، مُتطلعًا لعقد الدورة الثالثة القادمة للمنظمة في إحدى الدول الإفريقية. 

‏حضر اللقاء دكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور شعبان سالم، مدير قطاع الشئون الاقتصادية، الدكتور سعد موسى، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، ‏وبعض قيادات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.  

وزير الزراعة ومدير عام المنظمة الإسلامية
وزير الزراعة ومدير عام المنظمة الإسلامية
وزير الزراعة ومدير عام المنظمة الإسلامية
تابع مواقعنا