الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

50 قرشًا.. نقيب الفلاحين يتوقع سعر رغيف الخبز بعد رفع الدعم

رغيف الخبز
اقتصاد
رغيف الخبز
الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 03:26 م

توقع حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين أن يصل سعر رغيف الخبز إلى 50 قرشا حالة رفع الدعم عنه، مطالبا بضرورة تقديم الدعم للطبقة الفقيرة نقدا، مما يساعد على وصول الدعم لمستحقيه. 

وأضاف لـ "القاهرة 24" أن الغالبية العظمي من أهل القرى تستخدم الخبز كعلف للمواشي والطيور أو بتم بيعه بقيمة 3 جنيهات للكيلو.

من ناحيتها قالت الدكتورة بسنت فهمي  الخبيرة الاقتصادية إن مصر تستورد 80% من القمح من الخارج، ما يؤدي إلى ضرورة رفع الدعم عن الخبز بهدف حماية المال العام، وتطبيق الشكل السليم للموازنة العامة للدولة. 

وأضافت أنه يجب الحفاظ أيضا على حماية الطبقة الفقيرة والمتوسطة بأشكال مناسبة بعيدا عن الدعم العيني، مشيرة إلى أن مصر تنتج نحو 300 مليون رغيف يوميا، ومن المستحيل استهلاك هذا الكم يوميا.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم الخبز نحو 72 مليون مواطن، ويستفيد  من دعم السلع الغذائية بالتموين نحو 64 مليون مواطن.

وحسب الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2021-2022  والتي أقرها مجلس النواب يبلغ دعم السلع التموينية نحو 87.2 مليار جنيه منهم نحو 50.6 مليار جنيه لدعم الخبز. 

وزير المالية الدكتور محمد معيط، صرح في السابق أن هناك بنودا بالموازنة العامة نحافظ عليها من أجل مصلحة المواطن، مثلا ثبات سعر رغيف العيش، فأسعار القمح كانت 190 دولارا للطن، لكنها ارتفعت إلى 300 دولار، والخزانة العامة للدولة لا تزال تتحمل الفارق لمنع زيادة سعر رغيف العيش.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صباح اليوم ضرورة زيادة ثمن رغيف الخبز المدعوم في البلاد، لافتا إلى أن سعر الرغيف لم يتغير خلال الأعوام الـ30 ماضية.

وقال: "آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز.. ماينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة".

وتحدث عن أن سعر رغيف الخبز المدعوم لم يتغير خلال الأعوام الـ30 الماضية، وقال، إنه "محدش يقولي متقربش لسعر الرغيف.. هقرب، احنا مأمونين على مصائر المواطنين وحياتهم، ومفيش حاجة بتفضل على حالها لمدة 30 سنة".

 

 

تابع مواقعنا