الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زي النهاردة.. بث مباشر لأولى جلسات محاكمة الرئيس الراحل حسني مبارك بتهمة قتل المتظاهرين (فيديو)

الرئيس الراحل حسني
حوادث
الرئيس الراحل حسني مبارك يلوح لأنصاره من شرفة المستشفى
الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 03:42 م

في مثل هذا اليوم، وتحديدا صباح الأربعاء 3 أغسطس 2011، كان المصريون يشاهدون عبر التلفزيون المصري انطلاق فعاليات الجلسة الأولى لمحاكمة الرئيس الراحل حسني مبارك ونجيله علاء وجمال مبارك وعدد من الوزراء والمسؤولين بتهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير التي أطاحت به بعد ذلك في 11 فبراير 2011.

ترأس جلسة المحاكمة آنذاك المستشار أحمد رفعت بأكاديمية الشرطة، في قاعة جُهزت خصيصا لإجراء المحاكمة التاريخية للرئيس الراحل حسني مبارك.

وقائع الجلسة

بدأت المحاكمة في العاشرة صباح 3 أغسطس 2011، بحضور الرئيس الراحل الذي دخل قفص الاتهام على سرير طبي متحرك، واستؤنفت بعد ظهر الأربعاء جلسة المحاكمة التاريخية بتهمة القتل العمد للمتظاهرين بعد حكم استمر قرابة 30 عاما. 

التلفزيون المصري عرض وقائع المحاكمة التاريخية على الهواء، كما عرض لقطات مصورة للرئيس الراحل حسني مبارك وهو داخل قفص الاتهام على سرير طبي قبيل بدء المحاكمة وقد بدا واعيا واخذ ينظر حوله.

كما أظهرت اللقطات نجلا الرئيس السابق، علاء وجمال، اللذان حوكما معه في ذات القضية، داخل قفص الاتهام في الملابس البيضاء التي يرتديها المحبوسون احتياطيا في السجون.

وظهر جمال مبارك بعد بدء المحاكمة واقفا في ثبات في قفص الاتهام خلف السرير الذي يرقد عليه والده وكان ينحني بين الحين والآخر ليتحدث معه وقد وقف بجواره شقيقه علاء الذي كان يتحرك كثيرا وينظر إلى الامام تارة والخلف تارة أخرى قبل أن يجلس على مقعد داخل القفص.

إدانة بقتل 239 متظاهرا

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت مبارك في يونيو 2012 بالسجن المؤبد بعد أن أدانته بتهم تتصل بقتل 239 متظاهرا لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.

محكمة الجنايات: عدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك

وقضت الدائرة الجديدة في نوفمبر2014 بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضده. لكن النيابة طعنت على الحكم أمام محكمة النقض التي قبلت الطعن في مايو أيار الماضي وقررت إعادة المحاكمة للمرة الثانية والأخيرة على أن تعقد أمامها. وقرار المحكمة اليوم نهائي وغير قابل للطعن.

حكم نهائي بالبراءة 

وبعد وقائع عديدة لجلسات المحاكمة أصدرت محكمة النقض الخميس الثاني من مارس 2017 حكما نهائيا ببراءة الرئيس الراحل حسني مبارك ونجليه من تهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير 2011.

 

 

تابع مواقعنا