الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف تفاصيل ترميم كباش الكرنك وموعد افتتاحه

طريق الكباش
تقارير وتحقيقات
طريق الكباش
الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 04:28 م

تستعد وزارة السياحة والآثار، خلال الفترة المقبلة لتنظيم حفل يضاهي موكب المومياوات الملكية، الذي تم تنظيمه شهر أبريل الماضي، من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط،وهو افتتاح مشروع طريق الكباش الذي يربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر.

كباش الكرنك 

وجرى افتتاح مشروع ترميم 29 كبشًا، ويخضع حاليًا 19 آخرين للترميم، من كباش الفناء الأول لمعبد الكرنك، وبدأت أعمال الحفائر بالطريق في نهاية الأربعينيات، من القرن العشرين بواسطة الأثري زكريا غنيم، تبعه الدكتور محمد عبد القادر، الذي اكتشف بداية الطريق عند معبد الأقصر في الخمسينيات، وبعد فترة توقف قام الدكتور محمد الصغير، بالكشف أجزاء مختلفة من الطريق في منتصفه، وعند بدايته بجوار معبد الكرنك خلال الثمانينيات والتسعينيات حتى بداية الألفية الثالثة. 

ويعتبر مشروع الكباش بالأقصر إحياء للسياحة في المحافظة وترويجها عالميا بترجمة افتتاح الكباش بلغات العالم المختلفة.

 وتواصل "القاهرة 24" مع مصادر له داخل وزارة السياحة والآثار ليكشف موعد افتتاح مشروع طريق الكباش، وذكرت المصادر أن افتتاح طريق الكباش من المحتمل أن يكون في شهر نوفمبر المقبل في موعد الاحتفال بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون والتي تم كشفها في عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني "هوارد كارتر".

وأشار المصدر إلى أن المجلس الأعلى للآثار قد انتهي من  ترميم ما يقرب من 65% من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، ويأتي ذلك استعدادا لتنظيم حفل الافتتاح.  

تابع مواقعنا