الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"ناخد الجرعة التالتة فين؟".. المسافرون للخارج يشكون أزمة عدم اعتراف الدول باللقاح الصيني

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 05:43 م

لا يزال الحصول على لقاح كورونا، يشكل أزمة كبيرة تواجه المسافرين للخارج، فهناك عدد من المصريين الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم الصيني، ومع ذلك لا يستطيعون العودة إلى عملهم بالخارج، بسبب عدم اعتماد أغلب دول الخليج للقاح الصيني، ومنها السعودية والكويت، ليعيش الراغبون في السفر على أمل توفير الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح جونسون أو فايزر.

"البيوت تبقي أسرار وخفايا ولكن عندي كمية مسؤوليات".. بتلك الكلمات بدأ محمد يحيى المصري، الراغب في العودة إلى دولة عمله السعودية، حديثه مع "القاهرة 24"، وبلسان حزين عبر عن مدى الخسارة التي تلقاها حيث انتهت تأشيرته وفقد إقامته، بسبب مدة انتظاره لتوفير لقاح جونسون أو فايزر، كي تكون بمثابة الجرعة التنشيطية الثالثة له، حتى يستطيع الدخول إلى دولة عمله بالخارج.

محمد يحيى ليس المصري الوحيد الذي تسبب عدم توفير لقاح جونسون، في إنهاء تأشيراتهم أو إلغاء إقامتهم والتعرض لخسارة مادية كبيرة، بل هناك العديد من المصريين الذين فقدوا عملهم نتيجة عدم عودتهم في المعاد المحدد، ومنهم فقد مهام أخرى مثل تأدية العمرة.

منذ أكثر من ثلاثة أشهر، نزل يحيى إلى أرض وطنه، تلقى اللقاح الصيني، ومن بعدها لا يمنعه العودة إلى دولة عمله إلا بسبب عدم اعتماد المملكة العربية السعودية للقاح، واضطراره لانتظار توفير لقاح مُعتمد  ليكون جرعة تنشيطية ثالثة، مُتسائلًا: "ما آلية التعامل مع مواطنين تلقوا لقاح سينوفارم وإقامتهم ستنهي خلال أيام؟.. وناخد الجرعة التالتة فين؟" بالإضافة إلى أزمة عدم اعتراف مصر بجرعة ثالثة".

من جانبه، قال حمادة سيف، إنه تلقى جرعتين من سينوفارم الصيني إلا أن دولة الكويت التي يعمل بها، غير معترفة به وتفرض على الوافدين لها أن يكونوا مُطعمين بجونسون أو فايزر أو أسترازينيكا.

وطالب سيف خلال  تصريحاته مع "القاهرة 24"، بأن يتم تطعيمهم بجرعة من اللقاح المعتمد، مُشيرًا إلى أنه تحدث مع وزارة الصحة، وكان الرد "ملكمش تطعيم تاني"، لافتًا إلى ضرورة وجود حل لهذه الأزمة التي بسببها سيفقد الكثير من المصريين العاملين في تلك الدول مهنتهم.

كما تسأل آخرون عن إذا كان هناك جرعة تنشيطية ثالثة، فهل سيكون لها شهادة إلكترونية مُعتمدة أيضًا ببار كود؟، مُشيرين إلى أن الأمر غير معلوم ولا يوجد رد على تلك الأزمة.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة أنها تستقبل 20 مليون جرعة من لقاح جونسون خلال الأيام القادمة، مُشيرة إلى أنه فور تلقى اللقاح سيتم تطعيم المسافرين عبر كراكز اللقاح التي أعلنت عنها الوزارة وهم 179 مركز على مستوى الجمهورية.

كما أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في استخراجها، من خلال 126 مكتب مخصص لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من يوم السبت الماضي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه سيتم استخراج شهادات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المعتمدة، بمقابل مادي يبلغ 100 جنيه للمصريين و10 دولارات لغير المصريين، لافتًا إلى أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية، كما تحمل تلك الشهادات رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، وفي حالة المسح الإلكتروني لذلك الرمز عن طريق الموبايل تظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقف تلقي لقاح فيروس كورونا.

تابع مواقعنا