الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس مجمع الفقه بالسودان: "عدد السكان في السودان ومصر أكبر من إثيوبيا ولا تعتبر مصلحة الأقلية على الأغلبية" (فيديو)

عبد الرحيم آدم محمد
دين وفتوى
عبد الرحيم آدم محمد سليمان، رئيس مجمع الفقه الإسلامي بجمهوري
الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 08:09 ص

قال عبد الرحيم آدم محمد سليمان، رئيس مجمع الفقه الإسلامي بجمهورية السودان، إن ما تدعيه إثيوبيا من وجود مصلحة لها في إتمام بناء وملئ سد النهضة، هو أمر لا يخلى تفسيره الشرعي عن إمرين.

وأوضح خلال حديثه لـ "القاهرة 24"، أن المصلحة في الإسلام إما أن تكون حقيقة، وهي التي لها أصل في الشرع، وإما أن تكون متوهمة، وهي التي يدعيها الأفراد.

وأضاف  أن المصلحة التي تدعيها إثيوبيا وإن كانت حقيقية إلا أنها يجب أن تراعي بقية المصالح، دون تفكير فردي، فيجب وضع عدم الإضرار بمصالح الغير  في عين الاعتبار.

واختتم بقوله إن مجموع عدد سكان مصر والسودان يفوق عدد سكان إثيوبيا، ولا يجوز الإضرار بمصالح الأغلبية في سبيل الحفاظ على أهداف الأقلية.

رئيس مجمع الفقه السوداني عن سد النهضة: ما تقوم به إثيوبيا حرام شرعًا (فيديو)

قال الشيخ عبد الرحيم آدم محمد، رئيس مجمع الفقه الإسلامي بجمهورية السودان، إن انهيار سد النهضة هو أمر وارد رغم أقوال المتخصصين باستبعاد ذلك الاحتمال.

وأضاف خلال حديثه لـ "القاهرة 24"، أنه حال انهيار السد مع وجود مليارات الكيلو مترات من الماء خلف جدرانه، فإن اندفاعها بسرعة جنونية يعني إبادة وإزهاق الكثير من الأرواح في السودان.

ومن الناحية الدينية، أوضح رئيس مجمع الفقه السوداني أن كافة الدول عليها التكاتف لمنع حدوث ذلك الخطر التي يهدد حياة الملايين، مناديًا بضرورة التوصل إلى حل مرضٍ ومجزٍ لكافة الأطراف المعنية سريعًا وقبل فوات الأوان، قائلا “ما تقوم به إثيوبيا حرام شرعًا”.

وشارك الشيخ عبد الرحيم آدم سليمان في مؤتمر الإفتاء العالمي السادس، ممثلًا عن دولة السودان الشقيقة، والذي عقد لمدة يومين، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من كبار رجال الدولة، ومشاركة وفود من 85 دولة حول العالم.

 

تابع مواقعنا