الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى انطلاقه.. معلومات عن القمر الصناعي نايل سات

قمر النايل سات
كايرو لايت
قمر النايل سات
الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 12:27 م

تحل اليوم ذكرى انطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 201، وقد انطلق في مثل هذا اليوم الموافق 4 أغسطس 2010، وينتمي إلى أقمار الجيل الثاني من أقمار نايل سات.

 المدة التي استغرقها القمر لإطلاقه:

وقد استمرت عملية إقلاعه نحو 27 دقيقة، بعد تصنيعه بواسطة الشركة الفرنسية "تالييس إلينيا سبيس"، وأُطلق على الصاروخ أريان 5 من جويانا الفرنسية.

 

كيفية عمل القمر نايل سات201: 


بدأ البث التجريبي له في سبتمبر من نفس العام، ووصل وزنه إلى 3.2 طن، بالإضافة إلى حمله 24 جهاز إرسال تعمل على النطاق الترددي كي يو ku، بجانب 4 أجهزة أخرى تعمل على نطاق كي إيه ka؛ ما يوسع من خدماته ليشمل خدمات بث التليفزيون عبر الإنترنت داخل منطقة تغطيته، بجانب الخدمات الأولية له من خدمات بث التليفزيون الرقمي وقنوات الراديو والتليفزيون عالي الجودة.

من الذي اتخذ قرار إطلاق القمر نايل سات 201؟

ويعتبر القمر نايل سات 201، هو القمر الإقليمي الوحيد التي شرفت مصر بإطلاقه؛ حيث حقق نقلة إعلامية مختلفة للتليفزيون المصري، وأضاف خصائص كثيرة للراديو، ويرجع قرار إطلاق هذا القمر إلى صفوت الشريف، وذلك في عهد رئاسة أمين بسيوني لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري.

هدف إطلاق القمر سات وما الذي يتيحه؟

وأتاح القمر ظهور الآلاف من القنوات العربية المجانية والمشفرة عليه، مما يمكن إضافتها وبث ما يقرب من 76% منها مجانًا، ويهدف إطلاق القمر إلى تلبية الحاجة المتزايدة على سعات النايل سات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، والحفاظ على المركز المتقدم لنايل سات بين مستخدميه في المنطقة، كما يغطي بعض دول الخليج وجنوب السودان، ويحمَّل عليه العديد من القنوات المصرية.

تابع مواقعنا