الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على قطعتين أثريتين لاختيار "قطعة أغسطس" بمتحف شرم الشيخ (صور)

متحف شرم الشيخ
ثقافة
متحف شرم الشيخ
الجمعة 06/أغسطس/2021 - 06:09 ص

أعلن متحف شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، لاختيار “قطعة شهر أغسطس”، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

 

وعرض متحف شرم الشيخ  قطعتين أثريتين ليتم اختيار واحدة منهما للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار، ويأتي ذلك على هامش الاحتفال بوفاء النيل فقد كان للنيل دورًا كبيرًا في حياة المصريين علي مر التاريخ، فقد تم تقديسه لاعتباره رمزًا للحياة والخير في مصر القديمة، حيث أُطلقَ علي التمساح كلمة " مَسَحَ " في مصر القديمة واعتبروه رمزًا للشر الكامن في أعماق النيل ولكنهم قدسوه في صورته الخيرة باسم " سوبك " والتي تعني "المخصب"، واعتبروه ربًا للفيضان الذي يحمل الخير والشر معًا.

 

وشملت القطع المعروضة ما يلي:-

 

 1- أحد التماسيح المحنطة والتي حفظت بعناية شديدة وغطيت وجهها بطبقة رقيقة من الذهب والتي كانت رمزًا للمعبود سوبك والذي اشتهرت عبادته في أماكن عديدة منها كوم امبو والفيوم حيث كانت تربي التماسيح في حظائر المعابد وتُطعم بالأوز المشوي والبيض والفطائر.

التماسيح المحنطة

2- تابوت مجوف من الداخل بداخله مومياء محنطه لتمساح حيث تتضح العلامات التشريحية للجسد من أعلي والرجلين من الأمام ونجد علي التابوت طبقة من البلاستر والجص ويعلو رأس التمثال تجويف مستطيل لتثبيت شيء ما.

 تابوت مجوف من الداخل بداخله مومياء محنطه لتمساح
تابع مواقعنا