الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الغلابة.. حسب الله الكفراوي أنشأ 16 مدينة في 20 عاما

حسب الله الكفراوي
اقتصاد
حسب الله الكفراوي وزير الاسكان في عهد مبارك
الخميس 05/أغسطس/2021 - 04:50 م

أثار خبر وفاة حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، صدمة لدى الكثيرين، لقب في عهد الرئيس الراحل حسنى مبارك بوزير الغلابة؛ لأنه دائما ما انحاز للمواطنين البسطاء، حيث انشأ حسب الكفراوي خلال توليه الوزارة 16 مدينة سكنية جديدة. 

من هو  المهندس حسب الله الكفراوي؟

تولى حسب الله الكفراوي، منصب وزير التعمير والمجتمعات الجديدة والإسكان لمدة طويلة في الفترة من 1984 حتى 1986، وشغل أيضا منصب نقيب المهندسين عام 1991، تولى حقيبة الإسكان والتعمير في مصر لنحو 20 عامًا في عهد الرئيسين أنور السادات وحسني مبارك من عام 1977 حتى 1991.

وقبل ذلك، كان الكفراوي، محافظًا لدمياط وأنشأ مدن مصر الحديثة خلال فترة السبعينات والثمانينات.

المهندس حسب الله الكفراوي أنشأ 16 مدينة

 لقب المهندس حسب الله الكفراوي  بـأبو المدن الجديدة، حيث تم إنشاء 16 مدينة جديدة منها 6 أكتوبر والعاشر من رمضان ومدينة السادات الجديدة ودمياط الجديدة وغيرها، كما أنشأ 6 مناطق عمرانية في القناة والساحل الشمالي وسيناء.

ولقب الكفراوي بوزير الغلابة وشارك في بناء السد العالي، وهو من بدأ في إنشاء ميناء دمياط الجديدة وافتتحه رسميًا عام 1986، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة، وعمل على تنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان. 

وحصل حسب الله الكفراوي على العديد من الأوسمة، حصل على وسام الطبقة الأولى وبطولة العمل من الاتحاد السوفيتي والجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

أسس بنك الإسكان والتعمير

أسس الراحل حسب الله الكفراوي بنك الإسكان والتعمير في عام 1978؛ بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، كما انشأ حسب الله الكفراوي مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل وأقام 920 مصنعًا في المدن الجديدة التي انشأها، تمسك به سبعة رؤساء وزيرًا للإسكان، وتولى إعادة التعمير بعد نصر أكتوبر وفي عهده بدأت الخطوات الأولى لإنشاء الطريق الدائري الذي يربط العاصمة بالمدن الجديدة.

تابع مواقعنا