الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل | البنك المركزي يثبت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

البنك المركزي
اقتصاد
البنك المركزي
الخميس 05/أغسطس/2021 - 07:01 م

قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزى المصـرى اليوم الخميس، تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى، عند 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 8.75%.

 

ويلجأ المصريون فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، إلى توظيف فوائض أموالهم فى ملاذات استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا يمتص الآثار التضخمية – ارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات – وتعمل تلك الأوعية الاستثمارية على تنمية الموارد المالية عبر عدة وسائل. 

كان البنك المركزي قرر تثبيت الفائدة في الإجتماع الخامس للجنة السياسة النقدية على التوالى، في شهر  مايو  الماضي بعد ما تم خفضها 4% خلال العام الماضي منها 3% دفعة واحدة في مارس 2020 كإجراء استباقي لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

تثبيت سعر العائد على الإيداع والإقراض

وقالت مؤسسات مالية، إن تثبيت لجنة السياسات بالبنك المركزي أسعار الفائدة كما هي، مستند إلى بقاء معدل التضخم في الحدود الأمنة التي ذكرها البنك المركزي عند 7%، تصعد أو تنخفض بمقار 2%، مما يرجح الاستمرار في سياسة التحفيز، كما هي في رسالة لدعم الأنشطة الاقتصادية وعدم مضاعفة الأعباء المالية عليهم. 

وقالت مونيت دوس، محلل اول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة اتش سى: “ نتوقع أن يصل تضخم شهر يونيه إلى 0.8% على أساس شهري و5.6٪ على أساس سنوي، وذلك في النطاق المستهدف للبنك المركزي المصري عند  7٪ (+/- 2٪) للربع الرابع من عام 22. ومع ذلك، نتوقع أن تظل عائدات أذون الخزانة صامدة عند المستويات الحالية حيث تظل التدفقات الأجنبية إلى أذون الخزانة المصرية أساسية لدعم صافي الاحتياطيات الدولية لمصر، نظرًا لبطء انتعاش السياحة”.

وذكرت “نلاحظ أن صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي المصري (باستثناء البنك المركزي) انخفض إلى 1.69 مليار دولار في مايو من 3.38 مليار دولار في الشهر السابق. نعتقد أن هذا مستوى ضعيف حيث يلجأ القطاع المصرفي إلى أصوله الأجنبية لتمويل خروج رأس المال الأجنبي من سوق الدين المصري في حالة حدوث صدمات اقتصادية خارجية أو داخلية”. 

على صعيد آخر، تقترض الشركات في مصر حاليًا بمتوسط فائدة قدره 8.75٪ + 1.0٪ -1.5٪، في حين أن أذون الخزانة أجل العام الواحد تحقق معدل 10.6٪ بعد خصم الضرائب. 

وقالت “نعتقد أن خفض سعر الفائدة في الوقت الحالي سيؤدي إلى زياده ارتفاع سعر الفائدة الخالي من المخاطر فوق سعر إقراض الشركات، لذلك، نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقبل. بالاضافه إلى ذلك، نلاحظ أن مصر تواجه منافسة عالية من أذون الخزانة التركية، والتي تقدم حاليًا عائدًا حقيقيًا يبلغ 5.5٪ (باحتساب صفر % ضرائب وتوقعات بلومبرج للتضخم التركي عند 13.4% وعائد 18.9% على أذون الخزانة لمدة عام واحد) مع مبادلة مخاطر الائتمان لمدة 5 سنوات بالدولار الأمريكي عند 388 نقطة أساس”. 

وأضافت ان مصر تقدم  معدلًا حقيقيًا يبلغ 3.8٪ (بإحتساب 13.3٪ على أذون الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهر وباحتساب 15% ضرائب على أذون الخزانة المفروضة على المستثمرين الأمريكيين والأوروبيين وتوقعاتنا للتضخم عند 7.5% لسنة قادمة) مع مبادلة مخاطر الائتمان لمدة 5 سنوات بالدولار الأمريكي عند 362 نقطة أساس.

تابع مواقعنا