الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري نفسي: النساء المنشغلات بوزنهن مصابات باضطراب تشوه صورة الجسم

الدكتور وليد هندي
صحة وطب
الدكتور وليد هندي
الجمعة 06/أغسطس/2021 - 12:35 ص

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن النساء المنشغلات بوزنهن بشكل مبالغ فيه، عرضة للإصابة بالاكتئاب الحاد.

وأضاف هندي لـ القاهرة 24: تعاني الكثير من النساء من السمنة ويحاولن اتباع أنظمة غذائية قاسية، مما يجعلهن عرضة للإصابة بأمراض نفسية، أهمها اضطراب تشوه صورة الجسم.

وأوضح أن هذا المرض تعاني منه النساء دائمة النظر إلى المرآة، للتأكد من عدم وجود تشوه بجسدهن، كما أنهن يبالغن في وضع مستحضرات التجميل.

وقال: من الممكن أن يكون الجسم متناسق مع طولها وسنها، إلا أنها تنشغل دائمًا بالنظر الزائد في المرآة، مع التدقيق في نظرة الآخرين لها، لأنها تشعر أن الأشخاص ينظرون إليها نظرة غير محببة، بالإضافة إلى انخفاض مفهومها نحو ذاتها.

وأشار إلى أن ذلك ينتج عنه إحجام في مواقفها الاجتماعية، وتبتعد عن ارتداء ملابس السهرة والبحر، كما أنها تعاني من عصبية مفرطة، لأنها تشعر أن شكل جسدها غير مرغوب فيه، ولا تتمتع بالجاذبية.

وقال: لو هي في سن الأربعين ممكن تتعرض لاكتئاب وانسحاب اجتماعي، مع فرط شهية عصبي فتضاعف الأكل أكثر، وفي بعض الأحيان ممكن تفكر في الانتحار، وده بيعرضها للسعي وراء أطباء التخسيس والتغذية ويسبب لها عبء اقتصادي كبير.

وعن العلاج أوضح: أن هناك علاج سلوكي معرفي نحاول من خلاله تنظيم حياتها، مضيفا: في حاجات هي بتعملها بتضاعف وزنها من غير ما تحس، زي النوم الكتير، وعدم لعب رياضة، زيادة الجسم تخضع لزيادة الوزن، لو في خلل هرموني يؤدي إلى زيادة الوزن، لازم ننظملها وقتها عشان تفهم جسمها كويس.

تابع مواقعنا