الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 3 تحف لاختيار قطعة أغسطس بمتحف الغردقة (صور)

متحف الغردقة
تقارير وتحقيقات
متحف الغردقة
الجمعة 06/أغسطس/2021 - 11:39 ص

أعلن متحف آثار الغردقة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إجراء استفتاء شعبي لمُحبي الآثار، لاختيار “قطعة شهر أغسطس”، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض متحف آثار الغردقة، 3 قطع أثرية لمجموعة أثرية من "الآلات الموسيقية عند القدماء المصريين "، ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وشملت القطع المعروضة بمتحف الغردقة، ما يلي:-

1- "المصفقات "، وهي تعد من الآلات الايقاعية التي عرفها المصري القديم، واستخدمت في ضبط الإيقاع والزمن الموسيقي دون صخب وضجيج، وكانت تُصنع من الخشب أو الأحجار وأحيانا العظام أو العاج أو المعادن.

المصفقات 

2- "الهارب" أو كما يطلق عليها القيثارة المصرية، آلة قديمة عرفها المصريون القدماء منذ الأسر الفرعونية الأولى، وهي أقدم الآلات الوترية عندهم بل كانت الآلة الوترية الوحيدة التي عرفتها الدولة القديمة. 

الهارب

3- "تمثال  حتحور"، وكانت حتحور تُوصف بالربة الحامية للمغنيين والراقصين، وكل ما يُدخل السرور على النفس من أي نوع، وأيضًا “إله الحب”، الحنان، الموسيقى، سيدة الرقص، والغناء.

تمثال  حتحور

يذكر أن الموسيقى كانت من الأنشطة التي عبّر بها الإنسان عن نفسه وثقافته وشعوره وسعادته وأحزانه وآلامه وافراحه وفي دقات مزامير حروبه، وشهدت الحياة في مصر القديمة مدنية موسيقية غير مسبوقة، فقد امتلأت بغالبية أنواع الآلات الموسيقية، كالإيقاعية: مثل الدف والطبول، وآلات النفخ: مثل الناي والمزمار المزدوج، ووترية: مثل الصنج (الهارب) والطنبور.

تابع مواقعنا