الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أكبر المراكب المكتشفة.. ما صفات قارب الملك خوفو؟

مركب الملك خوفو
كايرو لايت
مركب الملك خوفو
الجمعة 06/أغسطس/2021 - 03:12 م

الملك خوفو هو ثاني ملوك الأسرة الرابعة في مصر القديمة؛ حيث تولى الحكم بعد وفاة والده الملك سنفرو، مؤسس الأسرة الرابعة، وهو من قرية "منعت خوفو"، وهي بلدة بني حسن حاليًا.

وظهر الملك خوفو في قائمة الملوك بمعبد الملك سيتي الأول بأبيدوس، وأُطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل كيوبس، وهو الذي أطلقه عليه هيرودوت المؤرخ الإغريقي الشهير، والمؤرخ ديودور الصقلي.

فيما أطلق عليه مانيتون السمنودي المؤرخ المصري الملك خوفو اسم سوفيس، كما أطلق عليه العرب اسم سوريد.

وعلى عكس الملك سنفرو، عرف عن خوفو القسوة والشدة في الحكم مثلما ذُكر في النصوص التاريخية، وظلت فترة حكمه لمدة 23 سنة، وهي الفترة المحفورة في بردية بالخط الهيراطيقي في متحف تورين بإيطاليا.

أسرة الملك خوفو

تتكون أسرة الملك خوفو من ثلاث زوجات رسميات، والأولى هي الملكة مريت إت إس، وهي أخت الملك خوفو، بينما كانت الزوجة الثانية والتي من المرجح أن تكون من أصول غير مصرية أم الملك جدف رع، وتظهر في ملامحه دماء غير مصرية في عروقه.

الملك جدف رع

فيما كانت الزوجة الثالثة هي الملكة حنوت أم الملك خفرع، وربما كانت مجرد محظية عند الملك ثم تم رفعها إلى مقام الزوجة الملكية.

هرم خوفو الأكبر:

قدر المؤرخون والباحثون الزمن الذي تم فيه بناء الهرم الأكبر، ووجدوا أن البناء قد يكون استغرق نحو 20 عامًا، كما يبدو أن العمل كان مستمرًا طوال شهور العام، وليس اختيارًا لبعض المواسم.

شارك في المشروع من 20000 إلى 30000 عامل؛ حيث بلغ عدد الأحجار المستخدمة في بناء الهرم ما بين 1500000 و2300000 حجرًا، ويتراوح وزن كل منها 1.5 و2.5 طن.

ولكن بعض من أحجار الجرانيت التي تم استخدامها في بناء سقف حجرة قبر الملك قد يصل وزنها إلى نحو 50 طنًا لكل منها.

متحف مركب الملك خوفو

يوجد في جنوب الجهة الشرقية لهرم خوفو بناية جديدة بها المركب الذي اُكتشف عام 1954م، وهو مركب ضخم وملكي مصنوع من خشب الأرز، فهو من أكبر المراكب التي تم العثور عليها في مصر حتى الآن.

وعلى مقدمة ظهر القارب توجد مظلة، بينما توجد الكابينة الرئيسية في الجزء الخلفي من القارب، والكابينة تكون على هيئة سقف مدعم بأعمدة من النخيل، كما أن القارب يتميز بوجود زوج من المجاديف لتوجيه الدفة و5 أزواج لتسيير المركب، واستخدم القارب لنقل الأثاث الجنائزي الخاص بالملك.

تابع مواقعنا