الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في أول أيام صيام العذراء.. ما هي فضائل السيدة مريم؟

كنيسة
تقارير وتحقيقات
كنيسة
السبت 07/أغسطس/2021 - 03:29 م

تعد السيدة العذراء مريم رمزًا للطهارة والقداسة، ليس فقط لدى الأقباط، ولكن لدى المصريين جميعًا، فهي تتجلى بعدة فضائل؛ فالطهارة هي من صميم لقب العذراء ومن صميم صفاتها وحياتها وسلوكها، واهتمت بها جميع الكتب السماوية فهي رمز للعفة والطهارة والتعبد والإخلاص.

وفي غضون ذلك، يُعد صيام العذراء الذي يبدأ اليوم السبت من أكثر أيام الصوم المحبب للأقباط، ويتم خلال الفترة التي يصومها الأقباط إقامة قداس صباح كل يوم، ويتم عمل نهضة روحية في جميع الكنائس يوميًا.

وتبدأ الكنيسة القبطية اليوم أولى أيام صوم السيدة العذراء وتبدأ ليالي أيام نهضتها التي تكون يوميا على مدار مدة الصيام التي تتجلي في 15 يوما بدءا من 7 أغسطس حتى 22 أغسطس، ويُعد صيام العذراء من أكثر الأصوام المحببة للأقباط، ويتم خلال الفترة التي يصومها الأقباط إقامة قداس صباح كل يوم ويتم عمل نهضة روحية في جميع الكنائس يوميا.

ومن أهم صفات السيدة مريم الاتضاع والوداعة، وقد ظهرت وداعة العذراء مريم في عدة أمور منها احتمال الكرامة، وإنكار الذات، وخدمة الآخرين، فهي حسب الكتاب المقدس مساعدة للكل.

وكان إيمان السيدة العذراء حسب الكتاب المقدس والعقيدة يتصف بثلاثة أشياء: إيمان بلا شك، وإيمان بلا جدال، وإيمان بلا خوف، وهذه ليست فقط الفضائل التي تتصف بها السيدة العذراء، حسب الكتاب المقدس، بل هناك أيضًا صفات أخرى كفضيلة النعمة والحوار والتسليم.

كما يُعد صيام العذراء من صوم الدرجة الثانية المسموح فيها بتناول السمك، وهو الصيام الوحيد الذي فرضه الشعب، وتتفق عليه جميع الكنائس الأخرى، فضلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، وإن اختلفت مدته وتوقيتاته.

تابع مواقعنا