الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قوات تيجراي تعلن بدء استعداداتها للزحف نحو أديس أبابا

عسكري إثيوبي
أخبار
عسكري إثيوبي
السبت 07/أغسطس/2021 - 01:44 م

أعلنت وكالة أسوشياتد برس الأمريكية أن إقليم تيجراي يستعد، اليوم السبت، لهجوم تنظمه قوات أمهرا الداعمة للحكومة الإثيوبية برئاسة آبي أحمد، وذلك بعدما استولت قوات تيجراي على موقع لاليبيلا المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في منطقة أمهرا.

وقال سيما تيوراه رئيس منطقة أمهرا للسلام والأمن: "حان الوقت لشعب أمهرا أن يسحق الجماعات الإرهابية"، كما أطلق تيوراه نداءً عبر وسائل إعلام بلاده يقول فيه: "يجب على الجميع أن يأتي معنا ليدافعوا عن أنفسهم".

من جانبه رد جيتاشيو رضا، المتحدث الرسمي باسم قوات تيجراي على تصريحات أمهرا، قائلًا: "سننظم استقبالا ساخنا لأي هجوم".

وأضاف: "يجب علينا التعامل مع أي طرف لا يزال يطلق النيران"، مؤكدًا: "لو تطلب الأمر أن الزحف نحو أديس أبابا لإسكات الأسلحة سنفعل ذلك ولكن أتمنى ألا نصل لهذه النقطة".

كما نفى جيتاشيو رضا مزاعم سلطات أمهرا التي تشير إلى أن تيجراي تواصل هجماتها، مشيرًا إلى أنه يجب على المدنيين ألا يخشوا أي شيء.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تيجراي لوكالة أسوشياتد برس: "نحن لا نسعى وراء أراضي أمهرا أو شعبها، ما دام أنهم لا يطلقون النيران على شعبنا".

من جانبها أشارت الوكالة الأمريكية إلى أن هذا الصراع القائم يهدد بحدوث عدم استقرار في ثاني أكبر دولة من حيث السكان، معربة عن قلقها إزاء مقتل الآلاف خلال التسعة أشهر الأخيرة.

وأرسلت منظمة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية مسئولين رفيعي المستوى إلى إثيوبيا، لحث أديس أبابا على تيسير وصول المساعدات للمناطق المتضررة، وذلك عقب معاناة مئات الآلاف من مخاطر المجاعة في البلاد.

تابع مواقعنا