الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: قرار منح إسرائيلي صفة مراقب تم بموافقة ثلثي الأعضاء

الاتحاد الإفريقي
سياسة
الاتحاد الإفريقي
السبت 07/أغسطس/2021 - 03:17 م

قال موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن قرار منح إسرائيل صفة المراقب، تم اتخاذه علي أساس الاعتراف بإسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية معها بواسطة الغالبية التي تتخطى ثلثي الدول الأعضاء للاتحاد الإفريقي.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أن هذا القرار التي تحفظت عليه عدد من الدول العربية يقع ضمن نطاق اختصاصاته الكاملة، وأوضح فقي أنه ينوي إدراج قرار اعتماد إسرائيل، في جدول أعمال المجلس التنفيذي المقبل للمفوضية.

وأشار، في بيان البيان، إلى أن "جانب قبول وثائق اعتماد الممثل الدائم لإسرائيل لدى الاتحاد الإفريقي، فإن رئيس المفوضية يشدد على الالتزام الثابت للمنظمة الإفريقية تجاه الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، من بينها حقه في إقامة دولة وطنية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، في إطار سلام شامل وعادل ونهائي بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين".

وتابع فقي أن "هذا التذكير بالتزام الاتحاد تجاه حقوق الفلسطينيين، نابع من المواقف والمبادئ التي ما دام عبرت عنها منظمة الوحدة الإفريقية، ثم الاتحاد الإفريقي خلال قممهما المختلفة".

كما أعرب عن أمله في أن يعزز اعتماد إسرائيل دعوة الاتحاد لتحقيق مبدأ حل الدولتين واستعادة السلام المنشود بين الدولتين والشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وفي 22 يوليو الماضي، أعلنت المفوضية الإفريقية، قبول طلب إسرائيل بالانضمام إلى الاتحاد بصفة مراقب بعد نحو عقدين من المساعي الإسرائيلية.

تابع مواقعنا