الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمازون تنجح في الحصول على حكم نهائي ضد الملياردير أمباني

 أمازون
اقتصاد
أمازون
السبت 07/أغسطس/2021 - 09:10 م

حصلت شركة أمازون، على حكم قضائي نهائي بوقف عملية الشراء التي يخطط لها الملياردير موكيش أمباني، بقيمة 3.4 مليار دولار لمتاجر تجزئة هندية مثقلة بالديون، ما يمثل دفعة كبيرة لطموحات عملاق التجارة الإلكترونية العالمية في السيطرة على سوق التجزئة في البلاد الذي تبلغ قيمته تريليون دولار، حسب وكالة بلومبرج. 

وقضت هيئة المحكمة العليا الهندية، بأن أمر الطوارئ الصادر عن مُحكّم سنغافوري العام الماضي، والذي منع شركة "ريلاينس" من المضي في الصفقة، مُلزم قانونًا. 

وتوصلت أمازون مع محكمة التحكيم في المقاطعة، وسيتعين على جميع الأطراف الآن انتظار مداولات تلك الهيئة قبل اتخاذ قرار نهائي.

ويعد حكم المحكمة الهندية أحدث حلقة في معركة مريرة حول شركة "فيوتشر ريتيل" Future Retail، التي تفتقد للسيولة، وتعد ثاني أكبر سلسلة سوبر ماركت في البلاد، والتي تسعى كل من أمازون التي أسسها جيف بيزوس، و"ريلاينس إندستريز" Reliance Industries المملوكة لـ "أمباني" للسيطرة عليها.

وتتنافس الشركتان العملاقتان اللاتي يمتلكهما اثنين من أغنى الرجال في العالم من أجل شريحة أكبر من السوق الاستهلاكية التي تضم مليار شخص، والتي لا تزال مفتوحة للشركات الأجنبية. كما أيدت المحكمة العليا حكمًا سابقًا يقضي بتجميد أصول كيشور بياني مؤسس "فيوتشر غروب".

وانخفض سعر سهم "ريلاينس" بنسبة 2.1% في مومباي، الجمعة، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم منذ 25 يونيو. وانخفض سعر سهم "فيوتشر ريتيل" بنسبة 10%، وهي أكبر نسبة في أكثر من أربعة أشهر.

بالنسبة إلى أمازون التي تتخذ من سياتل مقرًا لها، فإن إضافة العلامة التجارية لمتاجر "بيغ بازار" العائدة لشركة "فيوتشر" إلى أصولها من شأنه أن يساعد في توسيع نطاق وجودها الفعلي في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن أمباني، خططه لشراء أصول "فيوتشر" منذ عام تقريبًا للمساعدة في دفع مبيعات التجزئة الخاصة به، وحددت مجموعته العاملة في تكرير النفط، التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة التقليدية كمجالي تركيز، وشجعت المستثمرين بما في ذلك "فيسبوك" و"ألفابت" التابعة لـ "جوجل" في عام 2020.

 

قال ديفانجشو دوتا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ثيرد آيسايت" (Third Eyesight) لاستشارات التجزئة في دلهي، إن حكم المحكمة يضع حدًا سريعًا لهيمنة "ريلاينس" على خدمات البيع بالتجزئة في الهند، وأنه يوازن المنافسة مع أكبر اللاعبين الأمريكيين، ويمنح أمازون حضورًا هي في أمس الحاجة إليه في مجال البيع بالتجزئة الفعلي.

تابع مواقعنا