الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد عبد الجليل: عملي في المقاصة أبعدني عن الأهلي.. والخطيب أسطورة وعلاقتي به جيدة.. وجيلنا امتلك أسماء مميزة حرمت من الاحتراف (حوار)

محمد عبد الجليل
رياضة
محمد عبد الجليل
الأحد 08/أغسطس/2021 - 06:30 م

استطاع محمد عبد الجليل لاعب النادي الأهلي السابق، أن يكون أحد أبرز الموهوبين عبر تاريخ الكرة، بعدما حفر اسمه بأحرف من ذهب بفضل موهبته الفذة، التي أثارت دهشة جيل التسعينيات.

لاعب الأهلي السابق، تمكن من قيادة الأحمر لحصد لقب دوري الأبطال إفريقيا بعد هدفه التاريخي في مرمى نادي إفريقيا إسبورت الإيفواري، ليحصد للزمالك بطولة الأندية الإفريقية أبطال الدوري بعد انتقاله إليه، ليخوض بعدها مسيرة تدريبية مميزة، آخرها قيادته لنادي مصر المقاصة في الموسم الحالي.

“القاهرة 24”، تواصل مع محمد عبد الجليل، فكان الحوار التالي:-

ما آخر استعدادات المقاصة للمباراة المقبلة أمام سيراميكا؟

بعد التوقف قمنا بفترة إعداد صغيرة، خضنا خلالها أربع مباريات ودية، استطعنا بعدها الاطمئنان على حالة اللاعبين، والكل جاهز لمباراة سيراميكا يوم الثلاثاء المقبل.

هل تمانع بيع أي نجم من نجوم الفريق الفترة المقبلة؟

لا توجد أي مشاكل فنية، لكن القرار يرجع للإدارة في بيع أي نجم موجود داخل الفرقة.

ما المراكز التي تحتاج تدعيمها بالفريق للموسم المقبل؟

الفريق بحاجة إلى مسّاك ولاعب وسط ملعب، ومهاجم قوي في حالة رحيل باسم مرسي.

هل لديك النية في الاعتماد على أي من الناشئين في المباريات المقبلة؟

بالفعل تم تصعيد 8 أو 9 ناشئين، وتوجد احتمالية لمشاركة 2 أو 3 ناشئين في الست مباريات المقبلة.

هل ستستمر مع المقاصة الموسم الجديد؟  

القرار حتى الآن هو الاستمرار، لكن لا أحد يعلم ما في المستقبل، وبإذن الله تكون النتائج المقبلة في صالحنا ولا يحدث أي هبوط في المستوى.

محمد عبد الجليل

من اللاعبون الراحلون عن الفريق؟

لدينا عدد كبير من اللاعبين المنتهية عقودهم، على رأسهم فوافي وأوتشو ومودي وعصام صبحي، والاختيار لهم هم في الرحيل أو التجديد للنادي.

لماذا لا يعمل محمد عبد الجليل داخل النادي الأهلي؟

منذ فترة كنت أعمل رئيسًا لقطاع الناشئين في المقاصة، ثم قضيت 7 سنوات في الفريق الأول، الأمر الذي كان سببًا في ابتعادي عن النادي الأهلي طوال كل هذه المدة التي اقتربت من 12 عامًا.

ما علاقتك بمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي؟

محمود الخطيب هو التاريخ، ومن الشخصيات المحترمة وهو “كابتنا" جميعًا، وأسطورة، وعلاقتي بيه جيدة جدًا.

محمد عبد الجليل

هل ستساند الخطيب في الانتخابات المقبلة؟  

لا، لا أساند الخطيب أو أي شخص آخر في الانتخابات، لأنني لست عضوًا عاملًا في النادي الأهلي.

لماذا لم يوجد في جيلكم لاعب يشبه محمد صلاح في طريقة لعبه؟

بالعكس امتلك جيلنا مواهب كبيرة، لكن وقتها لم يكن الباب مفتوحًا للاحتراف، على سبيل المثال، طاهر أبوزيد كان من أفضل اللاعبين في وقته، ولو احترف بالخارج لذاع صيته، ومثله علاء ميهوب وعمر أنور وعادل عبدالرحمن، لكن للآسف لم يوجد الاحتراف.  

ما علاقتك بصالح سليم رئيس الأهلي رحمه الله؟

علاقتي بالكابتن صالح سليم والكابتن طارق سليم، كانت علاقة مميزة وطيبة، وتعلمنا منهما الكثير من المبادئ التي نطبقها حتى الآن في حياتنا عامة، وليس كرة القدم فقط، أحبه لأنه كان شخصًا محترمًا وعائلته جميعها عائلة عريقة تعلمنا منها الكثير.

هل يوجد لاعبون مؤهلون في المقاصة للانضمام لأي من القطبين؟

بالطبع نمتلك عددًا من الأسماء المميزة داخل الفريق، على رأسهم، باسم مرسي وصبيحة وفارس طارق وعماد فتحي وصلاح عاشور ومصطفى شبيطة وهشام محمد، وجميعهم ارتدوا قمصان الأهلي والزمالك، ولديهم كفاءة فنية عالية.

لماذا لم تنجح تجربة لاعبي المقاصة داخل الأهلي؟

معظم اللاعبين المنتقلين من المقاصة للأهلي، واجهوا صعوبة كبيرة، لأنهم ليسوا من ناشئي النادي الأهلي، ولسوء الحظ أنه يوجد أكثر من لاعب في نفس المركز داخل الفريق، وهو الأمر الذي صعّب المهمة عليهم، ويصعّبها على أي لاعب ينضم للأندية الكبيرة.

ما أسباب الأزمة المالية في الفريق وعلاقتها بالشركة الراعية؟

شركة مصر للمقاصة تركت الفريق فكان الفريق مميزًا، وبعد خروج اللواء محمد عبدالسلام رئيس النادي السابق إلى المعاش، الشركة تركت النادي، والراعي الجديد لم يستطع تكملة المسيرة ليغادر النادي من جديد، خاصة وأن النادي يحتاج لمستثمر قوي، لكن في الوقت الحالي، عائلة هويدي سواء أحمد أو وليد، تعمل على توفير مستحقات اللاعبين.

محمد عبد الجليل

هل توافق لو تم طلبك لتدريب المنتخب الوطني؟

بالتأكيد سأوافق، فتدريب المنتخب الوطني شرف لأي مدرب، وبالطبع ستكون المهمة كبيرة وصعبة وقتها، لأنك ستواجه انتقادات من 100 مليون شخص، فالجميع في مصر بات يفهم في كرة القدم.

ما رأيك في الاعتماد على المدربين الشبان في الدوري المصري؟

تجربة مميزة جدًا وظاهرة جيدة، ونمتلك أسماء جيدة، منها هيثم شعبان ورضا شحاتة وعلي ماهر وأحمد كشري وعماد النحاس، ولكل مدرب منهم فكر وطريقة، وتكتك معين داخل الملعب.

وما رأيك في أداء المنتخب الأولمبي؟

المنتخب استطاع الصعود إلى الدور التالي، في حدود الإمكانيات الموجودة، لكن لسوء حظه وقوعه في مواجهة مع المنتخب البرازيلي.

لو واجه المنتخب الأولمبي، أي منتخب آخر غير البرازيل، كان ممكنًا جدًا الفوز والتأهل للمربع الذهبي، لكن اللاعبين لم يقصروا، ونفذوا تعليمات وطريقة لعب المدرب شوقي غريب.

ما المواقف التي لن تنساها لرضا عبد العال خلال مزاملتك له؟

رضا عبدالعال من اللاعبين الصعب تعويضهم في كرة القدم، لأنه لاعب جيد وروحه حلوة، ولنا مواقف كثيرة تجمعنا ببعضنا، أبرزها عندما رمى سلحفاء على صدر هاني رمزي، أو عندما جلب ثعبانًا وألقاه في حذاء حسام حسن، وآخر في مغطس أسامة عرابي.

تابع مواقعنا