رئيس التحرير
محمود المملوك

انخفاض كبير في أسعار النفط بعد انتشار متحور دلتا

اسعار النفط العالمية
اسعار النفط العالمية

انخفضت أسعار النفط، اليوم، بشكل كبير، حيث سجلت 68 دولار للبرميل، وذلك بعد زيادة إصابات فيروس دلتا كورونا المتحور ومخاوف تراجع الطلب العالمي على النفط.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت اليوم 68.13 دولار للبرميل، بانخفاض بلغ -2.50%، بينما سجلت عقود غرب تكساس 65.50 دولار للبرميل بانخفاض بلغ 2.60%. 

من ناحيتها، خفضت شركة جولدمان ساكس غروب إنك، بعد زيادة إصابات دلتا توقعاتها للنمو الاقتصادي في الصين، التي أكملت مؤخرا برنامج اختبار شامل في مدينة ووهان - المركز الأصلي للوباء - بعد الحالات المؤكدة الجديدة، كما ارتفعت الإصابات في الولايات المتحدة وتايلاند.

الدولار يؤثر بشكل سلبي على النفط

وتعمل قوة الدولار على إضعاف جاذبية المواد الخام مثل النفط والذهب، حافظت العملة على مكاسبها بعد أن قفزت يوم الجمعة بعد تقرير الوظائف القوي في الولايات المتحدة والذي غذى الرهانات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في تخفيف برنامج التحفيز.

وأعلنت مجموعة أوبك بلس زيادة الإمدادات الشهرية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، اعتبارا من شهر أغسطس وتستمر حتى يجري إحياء كامل إنتاجها أثناء فترة الوباء.

. في حين أن تفشي موجة مرض كوفيد -19 الأخيرة يجعل التوقعات ضبابية، تشير التقديرات إلى أن السوق سيكون قادرا على امتصاص براميل الإنتاج الإضافي مع تسارع الطلب.

توقعات بنمو سوق النفط خلال 2022

وكانت منظمة اوبك، توقعت في تقريرها الشهر الماضي، إن الطلب العالمي على النفط سيصل خلال عام 2022، إلى مستويات مماثلة لما كان عليه قبل جائحة كورونا، متوقعة ارتفاع الطلب بمقدار 5.95 مليون برميل يوميًا في العام الحالي 2021.

وبحسب التقرير، ارتفع إنتاج أعضاء المنظمة خلال شهر يونيو الماضي إلى 590 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 26.03 مليون برميل يوميًا.

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري بتوقعاتها، بشأن انتعاش قوي للطلب العالمي على النفط فيما تبقى من 2021 وتوقعت أن يرتفع استخدام النفط أكثر في 2022 إلى ما يماثل معدلات ما قبل الجائحة، وذلك بقيادة نمو في الصين والهند.

عاجل