الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها الرقابة على مكاتب التشغيل.. برلمانية تكشف ملامح قانون العمالة المنزلية قبل المناقشة العامة

النائبة نشوى الديب
سياسة
النائبة نشوى الديب
الإثنين 09/أغسطس/2021 - 12:27 م

قالت النائبة نشوى الديب، عضو لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، إنها تقدمت بمشروع قانون بشأن العمالة المنزلية خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، مشيرة إلى أن القانون لاقى استجابة شديدة.

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن قانون العمالة المنزلية  لم يُعرض إلى الآن للمناقشة العامة بسبب ازدحام الأجندة التشريعية لهيئة مكتب المجلس مؤكدة أنها  بصدد التقدم بمشروع القانون من جديد إلى البرلمان في دور الانعقاد المقبل.

وأشارت “الديب” إلى أن لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيلِ، تطرقت إلى قانون العمالة المنزلية  بنهاية دور الانعقاد الأول، مؤكدة توصيات اللجنة بضرورة مناقشة القانون.

وبسؤال النائبة عن أبرز ملامح قانون العمالة المنزلية أشارت إلى أن القانون يهدف إلى معالجة النقص الشديد الموجود في قانون العمل بشأن العمالة المنزلية مشيرة إلى عدم انطباق التغطية القانونية على عمال المنازل.

وأضافت عضو مجلس النواب أن القانون يهدف بشكل رئيسي إلى حماية العاملين في المنازل وأصحاب العمل أنفسهم، معقبة أن هناك العديد من الجرائم تحدث بسبب العاملين في المنازل أو تقع عليهم، مشيرة إلى حالات التعذيب أو الانتحار التي يواجهها العاملين في المنازل.

وأكدت عضو مجلس النواب أن القانون يقضي بوجود تصاريح رسمية لمكاتب التشغيل من أجل تنظيم عمالة المنازل بشكل يكفل لهم الحقوق فضلاُ عن التشديد بأهمية وجود رقابة من وزارة القوى العاملة على هذه المكاتب، لافتة إلى أن الوزارة تقضي أيضًا بفض وإنهاء النزاع بين العاملين وهذه المكاتب.

تابع مواقعنا