الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وسائل إعلام عراقية: الكاظمي وجه دعوة للرئيس السيسي لحضور مؤتمر دول الجوار

العراق - أرشيفية
سياسة
العراق - أرشيفية
الإثنين 09/أغسطس/2021 - 01:35 م

توجهت الحكومة العراقية بدعوات رسمية إلى رؤساء دول الجوار، للمشاركة في أول مؤتمر لدول الجوار الإقليمي، الذ تستضيفة العراق بعد منتصف الشهر الجاري.

 

وقالت وكالة "السومرية نيوز" العراقية، أنه تم توجيه دعوات لكل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

بدء التحضيرات للمؤتمر

ووفقا للوكالة، فإن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمر بتشكيل لجنة من مجلس الوزراء، تضم موظفين ومستشارين ومسؤولين بوزارة الخارجية، لغرض التحضير لعقد المؤتمر لدول جوار العراق، وهي إيران وتركيا والسعودية والكويت والأردن، فضلا عن ممثلين عن نظام بشار الأسد في سورية، وبمشاركة دول أخرى عربية مؤثرة، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي. 

 

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها دول المنطقة، سواء في سياق علاقاتها الثنائية أو على صعيد مجمل التحولات والتأثيرات الإقليمية الآنية والمستقبلية

 

وهذا المؤتمر سيكون الأول من نوعه على هذا المستوى بعد مؤتمر القمة العربية الذي استضافه العراق عام 2012 والقمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي استضافها العراق أواخر شهر يونيو الماضي، والتي أطلق عليها قمة "المشرق الجديد"، وهو المصطلح الذي أطلقه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

تابع مواقعنا