الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل زاد تلوث الهواء بسبب موجة الطقس الحارة؟.. وزارة البيئة تجيب

تلوث الهواء
تقارير وتحقيقات
تلوث الهواء
الإثنين 09/أغسطس/2021 - 07:56 م

تعرضت مصر خلال الأسبوعين الماضيين لموجة طقس حارة نتيجة لتعمق منخفض الهند الموسمي وارتفاع الفاصل المداري جنوب البلاد، وتملك البعض خوف من زيادة نسبة تلوث الهواء خصوصًا مع انخفاض معدل الرياح.

ويوضح الدكتور مصطفى مراد، رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، حقيقة ارتفاع ملوثات الهواء خلال الفترة الماضية.

وقال مراد، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إن أجهزة الإنذار المبكر رصدت بالفعل تغيرًا في جودة الهواء وبناءً عليه نشرت وزارة البيئة تنويهًا للتنبيه واتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن سبب تأثر جودة الهواء في تلك الفترة حاصة في المساء كان نتيجة سكون الرياح التي استمرت لعدة أيام، ولا علاقة لارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث في الهواء.

وأكد رئيس قطاع نوعية الهواء بوزارة البيئة أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يساعد على التشتت الرأسي للملوثات وبالتالي تنخفض التركيزات مقارنة بفصل الشتاء، على عكس ما يعتقده الكثيرون.

ونصح الدكتور مصطفى مراد المواطنين بالابتعاد عن الوجود في الأماكن العامة أو المكشوفة خاصة أصحاب الأمراض التنفسية والمزمنة؛ لتجنب التعرض لتلك التركيزات العالية، وهو الإجراء المعتاد والرئيسي في مثل هذه الحالات.

وكانت وزارة البيئة قد أصدرت بيانًا بشأن تأثير العوامل الجوية في نوعية الهواء، وقالت إنه تلاحظ انخفاض ‏مُؤشر جودة الهواء بسبب تأثير العوامل الجوية، حيث الهدوء النسبي للرياح مع التهوية ‏الرأسية السيئة، وذلك وفقًا للتقارير الصادرة عن منظومة الإنذار المُبكّر بالوزارة، ومن خلال منظومة ‏الرصد المُستمر لجودة الهواء والمُنتشرة في عديد من أنحاء الجمهورية.

تابع مواقعنا